Top

طالبة دكتوراه من كاوست تحصل على جائزة أفضل طرح لفكرة عمل

طالبة الدكتوراه أسرار دمدم بعد تحقيقها المرتبة الأولى في مسابقة لطرح أفكار المشاريع في وادي السيليكون. المصدر: أسرار دمدم.

-بقلم أ. أورتيغا، أخبار كاوست

شاركت أسرار دمدم، طالبة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، في برنامج تدريبي لريادة الاعمال في فترة الصيف برعاية مؤسسة مسك السعودية في جامعة دريبر في الولايات المتحدة الأمريكية لمدة خمسة أسابيع. واستطاعت خلال التدريب أن تبتكر شركتها الناشئة يوفيرا (UVERA)، وهي شركة ناشئة للتقنية الحيوية، التي تركز على زيادة عمر الأغذية الطازجة بمعالجتها مباشرة بالأشعة فوق البنفسجية بعد الحصاد.

شاركت أسرار في مسابقة لطرح أفكار المشاريع والشركات الناشئة في 18 يوليو في جامعة دريبر، وحققت بجدارة المرتبة الأولى من بين 116 فكرة قدمها مشاركون من 18 دولة مختلفة. وتم تصنيف فكرتها على أنها أكثر الأفكار التجارية الجاذبة للاستثمار، من قبل أكثر من 30 شخصاُ من أصحاب رأس المال والمستثمرين ورجال الأعمال في وادي السيليكون.

معالجة الأغذية الطازجة بالأشعة فوق البنفسجية

جاءت فكرة أسرار من معرفتها لتأثيرات أطوال موجية محددة للأشعة فوق البنفسجية، في الحد من المسببات التي تقلل من جودة الطعام وتساهم في تسريع تلفه، وتقول دمدم: "تساهم هذه التقنية في زيادة صلاحية الأغذية من خلال معالجة مختلف مسببات الأمراض الفطرية، التي تصيب الأطعمة مثل العفن الرمادي والبياض الدقيقي، بالإضافة إلى تطهير الطعام من البكتيريا المختلفة مثل الإشريكية القولونية والسلمونيلا. وهذه المعالجة الغذائية غير الكيميائية مجدية جداً في التقليل من هدر الغذاء، ويتوقع أن يكون لها تأثير عالمي وبيئي واقتصادي كبير".

طورت أسرار تقنية تستخدم المصابيح التي تعمل بتقنية (LED) والأشعة فوق البنفسجية في زيادة صلاحية الأغذية من خلال معالجة مختلف مسببات الأمراض الفطرية التي تصيب الأطعمة. المصدر: شاترستوك.

استوحت أسرار فكرة مشروعها هذا بعد حضورها أحد الدروس في درجة الدكتوراه، الذي قدمه البروفيسور شيوهانغ لي من كاوست، وتطرق فيه الى موضوع تحسين الكفاءة الكمومية الداخلية والكفاءة الإشعاعية لأشباه الموصلات، التي تعمل بتقنية (LED) والاشعة فوق البنفسجية (UV). وتقول أسرار: " شرح البروفيسور شيوهانغ الاكتشافات والتطبيقات الحديثة للمصابيح التي تعمل بتقنية (LED) وتستخدم الأشعة فوق البنفسجية، وكان من بين التطبيقات تأثيرها على الأغذية الطازجة. لقد انبهرت جداً بهذا التأثير العجيب وقدرة الضوء على إطالة صلاحية الأطعمة.  بعد ذلك مباشرة، طلبت بعض المصابيح التي تعمل بتقنية (LED) وتستخدم الأشعة فوق البنفسجية، وقمت ببناء نموذج أولي وتقدمت بطلب للمشاركة في برنامج ريادة الأعمال في وادي السيليكون".

الأهداف المستقبلية

حصلت أسرار على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسب الآلي من جامعة عفت في جدة، ثم التحقت بكاوست كطالبة زائرة في صيف عام 2016. وأصبحت في خريف عام 2016 طالبة ماجستير في مختبر تقنية النانو المتكاملة للبروفيسور محمد مصطفى حسين. 

البروفيسور محمد مصطفى حسين المشرف على رسالة الدكتوراه للطالبة أسرار، ورئيس مختبر تقنية النانو المتكاملة في كاوست. المصدر: كاوست.

وخلال فترة تدريبها كطالبة زائرة في مختبر تقنية النانو المتكاملة في كاوست، حصلت أسرار على قبول في جامعة إمبريال كوليدج في لندن لمتابعة دراستها لدرجة الماجستير في علم البصريات والضوئيات. ومع ذلك، قررت البقاء في كاوست بدلاً من الذهاب إلى لندن، نظراً لما تتمتع به من مرافق بحثية متطورة وجودة برنامج الهندسة الكهربائية فيها. تقول أسرار:"بعد مقارنتي في المزايا والفرص المتاحة في كلا المؤسستين ومدى وملاءمتها لأهدافي المستقبلية، توصلت إلى أن كاوست هي الخيار الأنسب بالنسبة لي".