Top

البروفيسور إنغو بيناو زميلًا لجمعية أمريكا الشمالية للأغشية (NAMS)

انتخاب البروفيسور إنغو بيناو، رئيس برنامج الهندسة الكيميائية والمدير المؤسس لمركز الأغشية المتقدمة والمواد المسامية في كاوست، لزمالة جمعية أمريكا الشمالية للأغشية (NAMS) لعام 2020.

تم انتخاب البروفيسور إنغو بيناو، أستاذ جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) ورئيس برنامج الهندسة الكيميائية، والمدير المؤسس لمركز الأغشية المتقدمة والمواد المسامية (AMPM) في الجامعة، زميلًا لجمعية أمريكا الشمالية للأغشية (NAMS) لعام 2020، تقديراً لإسهاماته البارزة في مجال تطوير الأغشية.

وقال البروفيسور بيناو بهذه المناسبة:" تشرفت جداً بزمالة جمعية أمريكا الشمالية للأغشية (NAMS) لعام 2020، والذي يعد اعترافاً بالعمل المبتكر الذي تقوم به مجموعتي البحثية في كاوست، وسيقدم لنا ذلك دفعة معنوية كبيرة لإنتاج المزيد من الأبحاث المؤثرة في مجال الأغشية والتي سيكون لها تأثير إيجابي كبير على المملكة والعالم ".

أبحاث مؤثرة

يمتلك البروفيسور بيناو خبرة تمتد لأكثر من 35 عامًا في الأوساط الصناعية والأكاديمية، ولديه مساهمات معترف بها دوليًا في تصميم المواد والأغشية عالية الأداء للفصل المكثف للطاقة، وساهمت أبحاثه بإنتاج العديد من منتجات الأغشية التجارية التي تستخدم على نطاق واسع في فصل الغازات والأبخرة.

وتتمحور أبحاث البروفيسور بيناو على تصنيع البوليمرات المتقدمة والمواد المسامية الجزيئية للكربون، وتطوير أغشية عالية الأداء لعمليات فصل الغازات والسوائل كثيفة الاستهلاك للطاقة، وتطوير الأغشية الهجينة العضوية وغير العضوية، فضلاً عن أغشية البوليمر ذات البنية النانوية، وتطوي تقنية الأغشية الرقيقة، وتقنيات تحسين الأغشية كالطلاءات السطحية ، وتقنيات مقاومة تراكم الملوثات في الأغشية. 

كما أثمرت أبحاثه عن البوليمرات ذات المسام الدقيقة والمواد البوليمرية الوظيفية في كاوست لتطوير مواد أغشية جديدة عالية الأداء لفصل الغازات، وساهمت أيضاً بتأسيس تعاون قوي مع العديد من شركات الأغشية الصناعية حول العالم.

المنشورات البحثية

نشر البروفيسور بيناو أربعة كتب محررة حول علم وتقنية الأغشية، ولديه أكثر من 170 ورقة بحثية، وتم تسميته كمخترع في 46 براءة اختراع أمريكية مسجلة و12 براءة اختراع قيد الطلب، وسبق له العمل مع جمعية أمريكا الشمالية للأغشية في عام 1987، وشغل أيضاً منصب رئيس الجمعية في عامي 2011 و2014، وكان منظمًا مشتركًا لاجتماعات الجمعية السنوية في عامي 2004 و2018، بالإضافة للمؤتمر الدولي للأغشية وعمليات الأغشية (ICOM) في عام 2008.

وقبل ترشيحه لزمالة جمعية أمريكا الشمالية للأغشية لعام 2020، حصل بيناو على جائزة الأبحاث التعاونية في علوم وهندسة البوليمرات من قسم علوم وهندسة المواد البوليمرية التابع للجمعية الكيمائية الأمريكية (ACS PMSE) في عام 2002، وجائزة ICOM للقيادة 2008، وجائزة الخدمة الرئاسية لجمعية أمريكا الشمالية للأغشية في عامي 2011 و 2014 ، وجائزة القيادة لجمعية أمريكا الشمالية للأغشية في عامي 2004 و 2018.