Top

بحث في مجال الكيمياء الكهروضوئية يفوز بجوائز ذهبية وفضية في هونغ كونغ

الباحثان في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية: طالب الدكتوراه ها يي تشون فو، وزميل ما بعد الدكتوراه بروشوثمان فارادهان، فازا مؤخّراً بجائزتين مرموقتين في مؤتمر NANO٢٠١٨، الذي عقد في هونغ كونغ يونيو الماضي.

بقلم آني بارنتو، أخبار الجامعة

أقيم مؤتمر نانو 2018 (NANO2018) في شهر يونيو الماضي، في جامعة سيتي في هونغ كونغ بقيادة اللجنة الدولية للمواد النانوية (ICNM). ويمثل هذا المؤتمر تقليداً مستمراً، يجتمع فيه باحثو المواد النانوية من جميع أنحاء العالم.

وخلال المؤتمر، قدّم كلٌّ من طالب الدكتوراه ها يي تشون فو، وزميل ما بعد الدكتوراه بروشوثمان فارادهان عروضاً تقديمية عن نتائج أبحاثهما، وفازا بجائزتين مرموقتين: جائزة ملصق Material Today Rising Star الفضية، وجائزة ملصق NANO2018 Session Theme الذهبية.

وتركز أبحاث ها يي تشون فو وبروشوثمان فارادهان من مختبر البروفيسور جير-هاوهي في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، على تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة قابلة للتخزين، مثل طاقة الهيدروجين وأنواع الوقود الأخرى، لاستخدامها في تطبيقات الطاقة المتجددة.

وركز ملصق ها يي تشون فو على توليد طاقة الهيدروجين من الطاقة الشمسية، وهي عملية شبيهة بالتحليل الكهربائي للماء باستخدام الطاقة الشمسية. ويسعى الباحثون، أمثال ها يي تشون فو، الذين يتلقون دعماً من مركز الطاقة الشمسية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، إلى تصنيع خلايا شمسية بتقنية الكيمياء الكهروضوئية (photoelectrochemical) ذات الكفاءة العالية، لتخزين الطاقة الشمسية في طاقة كيميائية (الهيدروجين)، وهي تقنية مهمة لسوق الطاقة المتجددة.

يُذكر أن عروض الملصقات الخاصة بالمؤتمر شهدت منافسات شديدة، مع 13 دورة وحلقة نقاش وما بين 15 و20 مقدّم لكل دورة. وأشار ها يي تشون فو إلى أن "حصولنا على هذه الجوائز يعكس مدى أهمية أبحاثنا في مجال تطبيقات الطاقة والتي أكسبتنا اعترافاً دولياً كبيراً".

ومن جهته قال فارادهان: "إنبهر الحكام بعرضي التقديمي لدرجة أنهم اقترحوا أن أنشر نتائجه الرئيسية في المجلات العلمية الكبرى".