Top

طالب من كاوست يفوز بجائزة دولية لافضل ورقة بحثية

طالب الدكتوراة فاليريو ماتزوني الذي فاز بجائزة أفضل ورقة بحثية في المؤتمر الدولي التاسع لمواد الميتا المصنعة والبلورات الضوئية والبلازمونات .

بقلم سونيا توروسينسكي، أخبار الجامعة

فاز طالب الدكتورة فاليريو ماتزوني، من قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، بجائزة أفضل ورقة بحثية في المؤتمر الدولي التاسع حول المواد المصنعة والبلورات الضوئية والبلازمونات (META)، الذي عقد في الفترة من 24 يونيو إلى 1 يوليو 2018 في فرنسا.

وتناولت ورقة الطالب فاليريو إمكانية تصميم نوع جديد من الشبكات العصبية البصرية بالكامل باستخدام أشعة الليزر النانوية العازلة، التي تتميز بانبعاث غير مرئي.

ويشرح فاليريو بحثه قائلا": "أظهر بحثنا إمكانية تصميم نظام بطريقة نستطيع الإستعانة بها لإنتاج نبضات بصرية فائقة السرعة وقليلة التكلفة، في فترة زمنية قابلة للضبط. فعلى سبيل المثال، يكلف توليد الليزر النبضي في الوقت الحالي حوالي 500,000 دولار، ويحتاج مساحة مايكروسكوبية كبيرة، ولكن باستخدام تصميمنا، نستطيع إنتاج ديناميكيات مماثلة في شريحة بصرية يبلغ طولها 15 مايكرومتر فقط، وبتكلفة يمكن أن تصل في المستقبل إلى أقل من 10 دولارات".

طالب الدكتوراة فاليريو ماتزوني أحد أفراد من مجموعة البروفيسور أندريا فراتلوتشي، الأستاذ المساعد في الهندسة الكهربائية في الجامعة والتي تعرف بـ بريمالايت (Primalight).

وأضاف فاليريو: "يعتبر مؤتمر (META) من بين المؤتمرات المرموقة في مجال المواد المصنعة. ولقد استفدت كثيراً من مشاركتي في هذا المؤتمر، إذ سنحت لي الفرصة للتعرف والتفاعل مع وجهات النظر المختلفة مع علماء آخرين وقادة في أبحاث الفوتونات ".

من جهته قال البروفيسور أندريا فراتلوتشي، الأستاذ المساعد في الهندسة الكهربائية في كاوست والباحث الرئيسي في مجموعة (Primalight) التي ينتمي اليها الطالب فاليريو: "سعدت جداً بهذا الإنجاز الذي يعدّ مثالاً على الأبحاث الإبداعية والابتكارية التي يقوم بها طلبتنا. وبالإضافة إلى هذا المشروع الواعد، عمل الطالب فاليريو أيضًا على تطوير رقاقة تشفير بصرية جديدة غير قابلة للكسر، وهي الآن في مرحلة تسجيل كبراءة اختراع في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)".