Top

تكريم البروفيسورة باولا موراغا في كاوست بجائزة "ليتن" المرموقة لعام 2023

البروفيسورة باولا موراغا

حصلت البروفيسورة بولا موراغا، الأستاذة المساعدة في قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، على جائزة "ليتن" المرموقة لعام 2023. وتُمنح الجائزة كل سنتين للباحثين الذين تقل أعمارهم عن 45 عامًا نظير مساهماتهم في مجالات الصحة والتنمية والبيئة والمساواة في جميع جوانب الحياة البشرية.

 والبروفيسورة موراغا هي الفائز الثالث بهذه الجائزة منذ تأسيسها في عام 2018. وتم تكريمها لعملها البحثي الرائد الذي يتيح الكشف المبكر عن الأوبئة في جميع أنحاء العالم من خلال تطوير أنظمة مبتكرة وفعالة من حيث التكلفة لمراقبة ورصد الأمراض وتحسين الصحة العامة. 

يشار إلى أنه جرى اختيار موراغا بالإجماع من بين 164 متقدمًا. كما كان البروفيسور بينغ هونغ الأستاذ المشارك في كاوست من بين الخمسة المشاركين الذين وصلوا للتصفيات النهائية. 

تقول البروفيسورة بولا موراغا "أطمح  لتزويد المؤسسات الصحية الوطنية بأدوات شاملة تمكنها من استخدام البيانات لاتخاذ قرارات دقيقة بشكل أفضل. لقد وفرت كاوست فرصًا وتسهيلات استثنائية سمحت لي بتطوير أبحاثي في مجال الإحصاء المكاني وعلوم البيانات لمواجهة التحديات المهمة في مجال الصحة العامة".

تبلغ قيمة جائزة  "ليتن" 2,5 مليون كرونة نرويجية (أي ما يعادل 235,000 دولار)، معظمها مخصصة للاستخدام البحثي.