Top

نحو تحسين الرؤى داخل المواد

شارك المختبر المركزي للتصوير والتوصيف في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في استضافة ورشة عمل مجهرية لعلم المواد بالتعاون مع شركة لييكا مايكروسيستمز (Leica Microsystems) ؛ وتدرّب الحاضرون عملياً بقيادة عالمة الأبحاث ابتهاج البخاري (في الصورة)، على نظريتهم الجديدة في مختبر متخصص بالتحليل الطيفي والتصوير المجهري في المختبر المركزي للتصوير والتوصيف. مصدر الصورة المختبرات الأساسية في كاوست.

شارك المختبر المركزي للتصوير والتوصيف في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) في استضافة ورشة عمل مجهرية لعلم المواد، بالتعاون مع شركة لييكا مايكروسيستمز (Leica Microsystems)، استقطبت باقة من علماء كاوست والمؤسسات العلمية السعودية الأخرى، كجامعة الملك عبدالعزيز وشركة العبيكان للزجاج.

وصُمّمت ورشة العمل هذه خصيصاً للباحثين المهتمين بتطبيق التقنيات المتطورة على الكشف عن مواطن الخلل، والتفتيش الداخلي للسيليكون بالأشعة تحت الحمراء، والتحليل الطوبوغرافي، والبوليمرات، وتحليل الطلاء، وتحليل البلورات، وعلم المعادن.

الدكتور فيليب فينيال، المتخصص في شركة لييكا وخريج جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (حاصل على شهادة الدكتوراه عام 2016)، يجري تدريباً عملياً لباحثين من جامعة الملك عبدالعزيز، خلال ورشة عمل أقامتها كاوست مؤخراً في مجال المجاهر الضوئية، واستضافها المختبر المركزي للتصوير والتصنيف وشركة لييكا مايكروسيستمز. مصدر الصورة المختبرات الأساسية في كاوست.


خلال الورشة، ناقش عدد الخبراء المتخصصين بتطبيق "لييكا"، التقنيات المجهرية الضوئية الأساسية المطبقة على علم المواد، وزوّدوا الحضور بخلفية نظرية مثبتة، تناولوا فيها مواضيع مثل البصريات الأساسية، وتباين التداخل التفاضلي، والحقل المظلم، وتباين الأطوار، والاستقطاب، والمواد ثنائية الانكسار، والفحص المجهري للمعادن، والفحص المجهري الرقمي الحديث. وبعد الكلمات الرئيسية، تدرّب الحاضرون عملياً على نظريتهم الجديدة في مختبر متخصص بالتحليل الطيفي والتصوير المجهري، ضمن المختبر المركزي للتصوير والتوصيف بقيادة عالمة الأبحاث ابتهاج البخاري، حيث أتيح لهم استخدام مجموعة من المجاهر، كـ DVM6، الذي يعد أحدث مجسّم صوت من لايكا للتصوير والتحليل ثنائي الأبعاد وثلاثي الأبعاد.


باحثون من جامعة الملك عبدالعزيز يتلقّون تدريباً مجهرياً يقدمه لورنسو توريس، المتخصص في شركة لييكا، خلال ورشة عمل أقامتها كاوست مؤخراً في مجال المجاهر الضوئية، واستضافها المختبر المركزي للتصوير والتصنيف وشركة لييكا مايكروسيستمز. مصدر الصورة المختبرات الأساسية في كاوست.

تعتبر ورشة العمل، التي نظمها فريق المختبر المركزي للتصوير والتوصيف، بمثابة تأكيد على أهمية مركز كاوست ولييكا مايركوسيستمز للتميز البحثي في مجال المجهر الضوئي. وستقام في المستقبل سلسلة فعاليات تعليمية سنوياً، من ورش عمل وندوات واختبارات تجريبية للمعدات المجهرية الجديدة.

وفي هذا السياق، يقول الدكتور محمد سزيد، الأستاذ المساعد في جامعة الملك عبدالعزيز، الذي حضر ورشة العمل: "إنّنا نتطلع إلى حضور المزيد من ورش العمل من هذا النوع في المستقبل".

ويتمثّل الهدف من هذه الفعّاليات في إثراء باحثي المملكة بالمعارف الأساسية، وإتقان أحدث تقنيات ومنهجيات الفحص المجهري الضوئي.