Top

كاوست وساب: بدء استقبال طلبات المشاركة في برنامج مسرّعة الأعمال "تقدّم" نسخة2021

نور زعوري، إحدى مؤسسي شركة بوليمرون الناشئة والفائزة في مسرعة تقدّم للأعمال

أعلنت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) اليوم، بالتعاون مع البنك السعودي البريطاني (ساب)، بدء استقبال طلبات تسجيل الشركات الناشئة في برنامج مسرّعة الأعمال "تقدّم" بنسخته الخامسة لعام 2021.

ومن المقرر أن يستقبل البرنامج ما يصل إلى 60 شركة ناشئة من أنحاء العالم، تحصل على تمويل أولي قيمته 150 ألف ريال سعودي، وحق الدخول إلى أماكن العمل المشتركة، والحصول على التدريب، والاستفادة من الخبراء المتخصّصين. يُذكر أن 10 أبريل 2021 هو الموعد الأخير لتقديم الطلبات.

واعتبر الدكتور كيفين كولين، نائب الرئيس للابتكار والتنمية الاقتصادية في كاوست، أن "نسخة العام 2021 من برنامج مسرعة الأعمال تقدّم ستكون الأكثر إثارة على الإطلاق". وأضاف: "بناءً على نجاح دفعة العام 2020، والذي جاء في ظروف استثنائية، نتطلع إلى أن تكون النسخة الحالية من البرنامج الأفضل على الإطلاق".

وقال: "منذ انطلاقته في العام 2016، شهدنا تطوراً سنوياً ملحوظاً في حجم البرنامج وجودته، ما ساهم في جذب مواهب ذات مستويات عالمية". وتابع: "نعتزم استثمار تجاربنا المتنوعة والكثيرة في العام 2020، وكل ما تعلّمناه، في تأمين تجربة أكثر قيمة للجيل المقبل من روّاد الأعمال البارعين".

المشاريع الناشئة التي تتخذ من السعودية مقراً، في كل القطاعات وبغض النظر عن حجمها ومراحل نموها، مدعوة إلى تقديم طلبات للمشاركة في برنامج مسرعة الأعمال "تقدّم" للعام 2021، كما يمكن للشركات الناشئة العالمية التي تخطط للتوسع في السعودية، التقدّم بطلبات للمشاركة.

ومن المقرّر الاعتماد على عدة عوامل في دراسة الطلبات وقبولها، من بينها قوة الفكرة وجدواها وإمكانية تطبيقها وتوسيعها وتطويرها، إضافة إلى تركيبة الفريق.

وانطلقت مرحلة تقديم الطلبات للمشاركة في نسخة العام 2021 رسمياً في 10 مارس 2021، وعلى الراغبين في المشاركة تقديم طلباتهم عبر الموقع taqadam.kaust.edu.sa قبل 10 أبريل 2021.

وخلال فترة البرنامج الممتدة لـ 6 أشهر، ستطّلع الفرق المشاركة على عوامل نجاح ريادة الأعمال، عبر ورش عمل ودورات تركز على نموذج المنتج وتصميمه، ومدى تطابقه مع الطلب في السوق، والتخطيط لنموذج الأعمال، والتنمية الجماعية، وجمع التمويل.

ويهدف البرنامج الافتراضي، الذي تديره "كاوست"، إلى تدريب روّاد الأعمال المبتدئين لتصبح شركاتهم الناشئة واعدة. وستحصل الشركات التي سيتم قبولها في البرنامج على تمويل أولي قيمته 150 ألف ريال سعودي، والإرشاد، والتدريب، وستسفيد من الخدمات المتخصّصة. كذلك، ستنضم هذه الشركات إلى تجمّع "كاوست" لريادة الأعمال، الذي يضم 115 شركة ناشئة تخرّجت من برنامج "تقدّم" وأكثر من 300 مؤسّس.

من جهته، قال ماجد نجم، نائب العضو المنتدب لمصرفية الشركات والمصرفية المؤسسية في ساب: "نفخر بالمساهمة في تقديم مثل هذه الفرصة القيمة للجيل القادم من رواد الأعمال بالتعاون مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. وسيكون للشركات الناشئة دور فاعل في مرحلة التعافي، لذا فهذه فرصة رائعة لرواد الأعمال لتعلم ما يلزم لإدارة مشروع تجاري ناجح - والأهم من ذلك ، تأمين التمويل الذي يمكن أن يعزز النمو وخلق فرص العمل. ويجب أن نفخر بوجود مثل هذا البرنامج الناجح لرواد الأعمال في المملكة العربية السعودية 

ويستفيد برنامج "تقدّم" من شبكة العلاقات الواسعة لكل من كاوست وساب، لجمع مؤسسي الشركات بمرشدين متخصّصين وقادة القطاعات في منظومة الشركات الناشئة، ومساعدتهم في هذه المرحلة الحسّاسة.

وستحظى الفرق المشاركة بحق الدخول إلى أماكن العمل المشتركة في جدة والرياض ومختبرات كاوست.

يُذكر أن النسخة الأولى من برنامج مسرّعة الأعمال "تقدّم" انطلقت في العام 2016 بالتعاون بين كاوست وساب لتجشيع روّاد الأعمال على تأسيس شركات ناشئة. ومنذ ذلك الحين، قدّم البرنامج أكثر من 16 مليون ريال سعودي كتمويل أولي للشركات، وتخرّج منه 115 شركة ناشئة.

لمزيد من المعلومات عن برنامج مسرّعة الأعمال "تقدّم"، أو لتقديم الطلبات، يرجى زيادة موقع taqadam.kaust.edu.sa.