Top

البروفيسورة نيفين خشاب تتسلم جائزة "كرام لين بيدرسن " ٢٠٢٣ لمساهماتها في كيمياء الجزيئات الضخمة

البروفيسورة نيفين خشاب أستاذة الكيمياء ورئيسة برنامج الكيمياء في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)

حصلت البروفيسورة نيفين خشاب أستاذة الكيمياء ورئيسة برنامج الكيمياء في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) على جائزةكرام لين بيدرسن (CLP) في كيمياء الجزيئات الضخمة، وهي واحدة من أعلى الجوائز الدولية الممنوحة في هذا المجال.

سميت هذه الجائزة تخليدًا لذكرى دونالد جيمس كرام، وجان ماري لين، وتشارلز جون بيدرسن الفائزين بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 1987، وتُمنح للعلماء والباحثين الذين لديهم إسهامات متميزة في مجال كيمياء الجزيئات الضخمة، وتقوم مجلة (ChemComm) التابعة للجمعية الملكية للكيمياء برعاية هذه الحدث ودعم مختلف قنوات التواصل البارزة عبر العلوم الكيميائية.

يشار إلى أن البروفيسورة نيفين ستُلقي محاضرة في الندوة الدولية لعام 2023 حول كيمياء الجزيئات الضخمة والحلقية الكبيرة في مدينة ريكيافيك في أيسلندا، في شهر يونيو من هذا العام، حيث ستتسلم الجائزة فضلًا عن مبلغ نقدي بقيمة 2000 جنيه إسترليني، تقول "إنه لشرف عظيم أن أحصل على هذه الجائزة الدولية الكبيرة التي تحمل اسم الفائزين الثلاثة الأوائل بجائزة نوبل في كيمياء الجزيئات الضخمة. لقد كانت المنافسة قوية للغاية على الصعيد العالمي".

وتتمحور أبحاث البروفيسورة نيفين في كاوست على كيمياء الجزيئات الضخمة وأنماط التجميع الذاتي للجزيئات العضوية. وهي متخصصة في تصميم وتركيب وتطبيقات المواد النانوية "الذكية" القابلة للبرمجة، مع التركيز على أنظمة التغليف "بالكبسلة" وتوصيل المواد والتجميع الذاتي.

تعمل خشاب في مختبرها المتخصص في المواد الهجينة الذكية (SHMs) على تصميم وتصنيع تجميعات الجزيئات على المستوى النانوي باستخدام التفاعلات غير التساهمية.وهي مواد ذكية تستخدم في الأنظمة الطبية الحيوية (التغليف والتوصيل والاستشعار)، والأنظمة الصناعية (المركبات النانوية والطلاء) والمنصات البيئية (الزراعة المستدامة).

وتعقد البروفيسورة نيفين اعتقادًا راسخًا أن أهدافمختبرهاتتماشى مع المبادرات الحالية في المملكة العربية السعودية مثل رؤية السعودية 2030، خاصة فيما يتعلق بالصحة والعافية والطاقة والاستدامة والمواد اللازمة للاقتصادات الجديدة، تقول "فيما يتعلق بالصحة والعافية، يركز عملنا على أنظمة توصيل اللقاحات الذكية داخل جسم الإنسان وأنظمة الزراعة الدقيقة. ونحن نصنع ونصمم مواد جديدة للطاقة والاستدامة والتي يمكنها تحسين عمليات الفصل كثيفة الاستهلاك للطاقة وتستخدم المياه كمذيبات عوضًا عن المركبات العضوية الضارة. وبالنسبة لمواد الاقتصادات الجديدة، تقوم مجموعتنا بتصميم مركبات بوليمرية جديدة تستجيب للمحفزات لاستخدامها في الروبوتات المرنة لتطوير المدن الذكية".

حصلت نيفين على العديد من الجوائز المرموقة خلال مسيرتها المهنية، بما في ذلك جائزة(Crow)في الكيمياء العضوية في عام 2004 ، وجائزة المراعي لتقنية النانو في عام 2013، وجائزة لوريال-يونسكو الدولية للمرأة في العلوم في عام 2017، وتم تعيينها زميلة للجمعية الملكية للكيمياء في عام 2021.


خشاب من المناديات بدعم النساء في مجال العلوم في جميع أنحاء العالم وتعليم الإناث في منطقة الخليج منذ عقود. وتعتبر كاوست مصدرًا مستمرًا لدعم مساعيها وإنجازاتها العلمية، تقول "أود أن أشكر الرئيس توني تشان، ونائب الرئيس لورانس كارين، ونائب الرئيس للأبحاث بيير ماجستريتى لدعمهم القوي، لا سيما في جهودهم المستمرة لتمكين الباحثات في الحرم الجامعي".