Top

تعيين البروفيسور توروف ليكينز مديراً جديداً لمركز تحلية وإعادة استخدام المياه (WDRC).

البروفيسور توروف ليكينز

تولى البروفيسور ليكينز منصب المدير المؤقت لمركز تحلية وإعادة استخدام المياه في تاريخ يونيو عام ٢٠١٤ ، خلفا للدكتور غاري ايمي بعد تقاعده وتعيينه لاحقا كأستاذ فخري.

وانضم البروفيسور ليكينز إلى جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في أغسطس ٢٠١٣ كأستاذ في الهندسة البيئية بقسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية (BESE) . ويمتلك البروفيسور ليكنز خبرة واسعة في مجال معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها بما في ذلك جهوده الرائدة في تطوير المفاعلات الحيوية الغشائية الهجينة الموفرة للطاقة.

وعمل البروفيسور ليكنيز قبل انضمامه لجامعة الملك عبدالله لعلوم والتقنية كأستاذ للهندسة البيئية بقسم الهندسة المائية والبيئية، وعضو هيئة التدريس بقسم الهندسة والتقنية بالجامعة النرويجية للعلوم والتقنية (NTNU)، تروندهايم. وقد شغل البروفيسور ليكنز عدة مناصب قيادية هامة في النرويج وعلى الساحة الدولية، شاملا عمله كرئيس للجمعية الاوروبية للأغشية بالإضافة إلى أدواره القيادية في مشاريع بحثية أوروبية مشتركة كبيرة. وسيعمل البروفيسور ليكينز من خلال منصبه كمدير للمركز، على المساعدة في النهوض بمهمة المركز في مواجهة مشكلة ندرة المياه على النطاق الإقليمي والعالمي من خلال التركيز على استغلال مصادر المياه قليلة الجودة.

وقام مركز تحلية وإعادة استخدام المياه في جامعة الملك عبدالله خلال السنوات الخمس الأولى من عمله بدور رائد ومتميز في أبحاث المياه بدءاً من التجارب المعملية إلى التصنيع التجريبي. كما قام باستضافة الباحثين المتميزين والرواد في هذا المجال من مختلف أنحاء العالم. وسيتمكن المركز من تحقيق أهدافه بوجود كفاءات عالمية متميزة مثل البروفيسور ليكنز لقيادة أبحاثه وتطوير مهمته وتعزيز تواجده الدائم على الساحة الدولية.