Top

مؤشر نيتشر (Nature) لتصنيف المؤسسات الاكاديمية العالمية لعام 2020 يضع كاوست في المرتبة الأولى في المملكة و119 عالميًا

كاوست تحتل المرتبة ١١٩ من بين ٥٠٠ مؤسسة أكاديمية على مستوى العالم والمرتبة الأولى في المملكة العربية السعودية في مؤشر نيتشر لعام ٢٠٢٠

صنف مؤشر نيتشر (Nature) جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) في المرتبة 119 من بين 500 مؤسسة أكاديمية على مستوى العالم وذلك للعام الحالي 2020. وهذا التصنيف يضع كاوست في المرتبة الأولى في المملكة العربية السعودية، حيث حصلت الجامعة على نسبة 84 بالمائة من حصة العدد الكسري (FC) في المملكة الذي يأخذ في الاعتبار حصة التأليف في كل ورقة بحثية منشورة. كما صنف المؤشر كاوست في المرتبة 69 في مجال العلوم الفيزيائية، و87 في مجال الكيمياء، و89 في مجال علوم الأرض والبيئة.

وبهذه المناسبة، قال نائب رئيس الجامعة للأبحاث والأستاذ المتميز في فيزياء المواد وهندسة الأجهزة، البروفيسور دونال برادلي: " يسعدنا أن نرى تأثير قوة مخرجاتنا البحثية على مستوى العالم في نتائج مؤشر نيتشر الأخير، والذي يعكس تفاني أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلبة في كاوست وحرصهم الشديد على نجاح الجامعة في دفع حدود المعرفة لمواجهة التحديات الكبيرة التي تواجه المملكة والعالم".

تصنف الجداول السنوية لمؤشر نيتشر المؤسسات التي تمتلك أعلى مخرجات من الأبحاث عالية الجودة، كما يتتبع المؤشر نتائج أفضل 50 دولة على مستوى العالم. وفي هذا العام، أظهر المؤشر أن ناتج العدد الكسري (FC) للأبحاث المنشورة لكاوست أكبر من إجمالي العدد الكسري لـ 17 دولة، بما في ذلك الأرجنتين وكولومبيا وكرواتيا واستونيا واليونان والمجر وأيسلندا ولوكسمبورغ والمكسيك ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا وجنوب أفريقيا وتايلاند وتركيا وأوكرانيا والإمارات العربية المتحدة.

جدير بالذكر، أنه في عام 2019، صنف مؤشر نيتشر كاوست في المرتبة الأولى في المملكة و18 من بين المؤسسات العالمية البارزة في عدد المقالات عالية الجودة المنشورة في مجال العلوم الطبيعية.

هنا تجد جدول تصنيف مؤشر نيتشر (Nature) لأفضل المؤسسات الأكاديمية لعام 2020.