Top

البروفيسور ماثيو مكابي يحصل على جائزة الأمير سلطان بن عبد العزيز الدولية للمياه لعام 2022

الدكتور ماثيو مكابي، أستاذ الاستشعار عن بعد والأمن المائي ومدير مبادرة المناخ والعيش في كاوست. المصدر: كاوست.

حصل مدير مبادرة المناخ والعيش في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، وأستاذ الاستشعار عن بعد والأمن المائي، البروفيسور ماثيو مكابي، مع أعضاء فريقه السابقين الدكتور برونو أراغون والدكتور راسموس هوبورغ من شركة بلانيت (Planet)، على جائزة الأمير سلطان بن عبد العزيز الدولية لعام 2022 في فئة إدارة المياه وحمايتها.

وتعتبر جائزة الأمير سلطان بن عبد العزيز الدولية للمياه جائزة علمية دولية رائدة تركز على أحدث الابتكارات في أبحاث المياه وتضم لجنة تحكيم من كبار العلماء من جميع أنحاء العالم. وتكرم الجائزة العلماء والباحثين والمخترعين الذين لديهم إنجازات رائدة تضع حلولاً لبعض التحديات العالمية الرئيسية المتعلقة بأمن واستدامة الموارد المائية.

تُستخدم تقنيات الاستشعار عن بعد مثل الموجودة في أقمار (CubeSats) لرصد استهلاك المياه وصحة النبات في المواقع الزراعية في المملكة العربية السعودية ومواقع أخرى بواسطة فريق من علماء كاوست كجزء من مبادرة المناخ والعيش في الجامعة. المصدر: كاوست.

وقع اختيار اللجنة على البروفيسور مكابي وفريقه لمشروعهم المبتكر لاستخدام الأقمار الاصطناعية في رصد المياه وإدارتها. درس مكابي خلال السنوات الماضية كيفية مراقبة موارد المياه عن بُعد وإدارتها على نحو أكثر استدامة من نطاقات المحدودة إلى النطاقات العالمية. ونتج عن هذه الدراسة ابتكار طريقة تسمح بمواءمة مئات من منصات الأقمار الاصطناعية الفردية تسمى "CubeSat" لرصد الأرض في نطاقات زمنية ومكانية غير مسبوقة.

يشار إلى أن شركة "بلانيت" هي التي توفر بيانات الأقمار الاصطناعية، وهي شركة لتحليل البيانات والفضاء، والتي أطلقت كوكبة من الأقمار الاصطناعية الصغيرة ساهمت في إحداث ثورة في كيفية تصورنا للتغيير العالمي من خلال تقديم صور للأرض بدرجة وضوح تقدر بـ 50 تريليون بكسل كل يوم. استخدم الفريق هذه التقنية ونجح في تقديم أدق التقديرات المسجلة من الفضاء عن استهلاكنا للمياه في الأرض.

يقول مكابي: "أصبحت تقنيات الاستشعار عن بعد تستخدم بكثرة لمعالجة مجموعة من القضايا المتعلقة بالمناخ العالمي والاستدامة. إن ضمان سلامة وأمن الموارد المائية هو أحد أهم هذه التحديات. جائزة الأمير سلطان بن عبد العزيز الدولية للمياه هي تكريم كبير لجهود فريقي بأكمله، الذين قدموا الكثير من الأبحاث المبتكرة للوفاء بالتزامهم في تطوير أنظمة رصد ومراقبة الأرض".

وفي سياق متصل، ستطلق كاوست في عام 2023، قمرها الاصطناعي الخاص على متن صاروخ سبيس إكس فالكون 9. وسيقود المشروع البروفيسور مكابي، حيث سيحتوي القمر الذي سيكون من نوع (CubeSat)على جهاز تصوير فائق الطيف متقدم مع أجهزة استشعار من نوع (GNSS) وقدرات معالجة متطورة، مما يسمح للباحثين بجمع وتحليل الصور لتحسين مراقبة النظم البيئية الأرضية والبحرية العالمية.