Top

تسمية عالم الرياضيات في كاوست د. بيتر ماركوفيتش زميل جمعية الرياضيات الأمريكية لعام 2022

لوحة ابداعية لعالم الرياضيات د. بيتر ماركويتش. المصدر: بيتر ماركوفيتش.

أعلنت جمعية الرياضيات الأمريكية (AMS) عن تسميت زملاء دفعتها الافتتاحية لعام 2022، والتي ضمت 45 عالم رياضيات من جميع أنحاء العالم ومن بينهم الأستاذ المتميز في الرياضيات التطبيقية والعلوم الحاسوبية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، د. بيتر ماركوفيتش.

ويعد هذا تكريماً مستحقاً للدكتور ماركوفيتش نظير اسهاماته البارزة في تطوير علم الرياضيات والنهوض بها خصوصاً في موضوع المعادلات التفاضلية الجزئية، والتي يستخدمها في تخصصات مثل الفيزياء والذكاء الاصطناعي وعلم الأحياء والهندسة، إضافة لعدد من المشاريع البحثية مع علماء النبات لدراسة أنظمة النقل الحيوي داخل عروق الأوراق، وتطبيق المعرفة المكتسبة منها على شبكات الخلايا العصبية في الدماغ البشري.

لقطة مقربة لورقة نبات تُظهر أنماط متفرعة للعروق. المصدر: بيتر نيجينهويس / ترخيص CC BY-NC-ND 2.0 ترخيص

وقالت روث تشارني، رئيسة جمعية الرياضيات الأمريكية: "إنه لشرف كبير أن أرحب بالدفعة الجديدة من زملاء الجمعية وأن أهنئهم على مساهماتهم البارزة في تطوير علم الرياضيات، ونتقدم بالشكر أيضاً لأعضاء لجنة الترشيح على مساعدتهم في إبراز الإنجازات المتميزة لزملائهم. تهانينا لزملاء 2022".

انضم د. ماركوفيتش لكاوست في عام 2011 قادماً من جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة، وكانت بداية اهتمامه في مجال المعادلات التفاضلية في شبابه عندما كان زميل ما بعد الدكتوراه في مركز أبحاث الرياضيات في ماديسون، بولاية ويسكونسن، حيث واصل دراساته حتى أصبح أستاذاً مساعداً في جامعة تكساس في أوستن.

ويصف د. ماركوفيتش أن زمالة جمعية الرياضيات الأمريكية تعتبر إضافة مهمة لمسيرة العديد من علماء الرياضيات لأنها تكرم أولئك الذين يعملون في مجالي الرياضيات التطبيقية والرياضيات البحتة، ولكنه ينظر للرياضيات من منظور شمولي يجمع كلا المجالين، يقول: "في كثير من الأحيان تستخدم الرياضيات التطبيقية أدوات من الرياضيات البحتة، لذلك، أريد أن أطور علمًا مفيدًا في عدة مجالات تطبيقية، وفي الوقت نفسه، يساعد في تطوير مفاهيم جديدة في علم الرياضيات البحته".

وبهذا التكريم من جمعية الرياضيات الأمريكية، يضيف د. بيتر ماركوفيتش إنجازاً جديداً لقائمة إنجازاته الواسعة من التكريمات والجوائز، بما في ذلك جائزة (Wittgenstein) من صندوق العلوم النمساوي (FWF)، وجائزة الجدارة البحثية (Wolfson) من الجمعية الملكية، فضلاً عن الدعوات التي تلقاها لإلقاء محاضرات في المؤتمر الدولي للرياضيات الصناعية والتطبيقية (ICIAM) والمؤتمر الدولي لعلماء الرياضيات (ICM)، وتعينيه في أوائل عام 2021، زميلاً لمعهد هامبورغ للدراسات المتقدمة، وهي زمالة تمنحه حرية متابعة مشاريعه البحثية الخاصة وربط كاوست بمجتمع الرياضيات في هامبورغ، وهو أيضًا عضو أجنبي في الأكاديمية النمساوية للعلوم وزميل في الأكاديمية الأوروبية للعلوم.

الأسماء والمؤسسات والاستشهادات لدفعة زملاء جمعية الرياضيات الأمريكية لعام 2022..