Top

الجمعية الإحصائية الملكية تمنح البروفيسور مارك جينتون في كاوست جائزة بارنيت لعام 2023

البروفيسور مارك جينتون، الأستاذ المتميز في برنامج الإحصاء في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست). المصدر: البروفيسور جينتون

حصل البروفيسور مارك جينتون، الأستاذ المتميز في برنامج الإحصاء في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، على جائزة بارنيت 2023 منالجمعية الإحصائية الملكية، التي تُمنحسنويًا تخليداً لذكرى خبير الإحصاء البيئي، البروفيسور فيك بارنيت ولتكريم العلماء الذين لديهم مساهمات بارزة في مجال الإحصاء البيئي.

سيتسلم جينتون الجائزة خلال المؤتمر السنوي للجمعية، الذي سيعقد في بلدة هاروغيت في المملكة المتحدة، في الفترة من أربعة إلى سبعة سبتمبر 2023، حيث يعد هذا المؤتمر الدولي أحد أهم فعاليات تبادل المعرفة والتواصل للمهتمين بمجالات الإحصاء وعلوم البيانات.

وفقًا للجنة الجائزة في الجمعية الإحصائية الملكية، تم تكريم البروفيسور جينتون لجهوده البحثية واسعة النطاق وتأثيره الدولي في مجال الإحصاءات البيئية، لا سيما في الإحصائيات المكانية والزمانية وحلولها للمشكلات البيئية، حيث أنتج في ذلك ما يقرب من 300 ورقة علمية حصدت أكثر من 14,600 استشهاده. كما أدى عمله الرائد إلى تغيير علم البيانات البيئية في المشكلات المكانية والزمانية واسعة النطاق، والتي كان من نتائجها المساهمة مع فريقه في تطوير برنامج (ExaGeoStat)، وهو برنامج موحد عالي الأداء للإحصاءات الجيولوجية على الأنظمة الأساسية التي تتمتع بقدرة حوسبة فائقة بمقدار الإكساسكيل، فضلًا عن تطويره لاستخدامات الطرق الطيفية لبناء مولدات عشوائية ثلاثية الأبعاد تحاكي مخرجات النماذج المناخية.

ومن بين جهوده البحثية المؤثرة دراسة مدتها خمس سنوات حول إمكانات طاقة الرياح في المملكة العربية السعودية، والتي توجت بمخطط شامل للنهوض بالاستراتيجية الوطنية لطاقة الرياح في البلاد، وكان له أيضًا تأثير كبير في تشكيل الإحصاءات البيئية، وفي تطوير الجيل القادم من الإحصائيين البيئيين من خلال عمله كرئيس مؤسس لبرنامج الإحصاء لدرجتي الماجستير والدكتوراه في كاوست والذي تم تدشينه في عام 2017.

وعبر البروفيسور مارك جينتون عن سعادته بهذا التكريم، وقال «تشرفت بمنحي جائزة بارنيت لعام 2023 من الجمعية الإحصائية الملكية تقديراً لبحوثي في الإحصاء البيئي. أود مشاركة هذه الجائزة مع أعضاء مجموعتي وكذلك العديد من المتعاونين معي من كاوست ومن جميع أنحاء العالم على مر السنين. آمل أن تحفز هذه الجائزة، وتلهم العديد من الباحثين الشباب للانضمام إلى مجال الإحصاء البيئي الرائع بمجالاته وتطبيقاته المختلفة».

تتمحور أبحاث جينتونحاليًا على تطوير أدوات حوسبة عالية الأداء للإحصاءات المكانية وتوسيع قدراتبرنامج (ExaGeoStat)، وهو البرنامج الذي طوره مع فريقه البحثي بالتعاون معمركز أبحاث الحوسبة الفائقة في كاوست.

وبالتوازي مع ذلك، تعمل مجموعته على تطوير نماذج تعليم الآلة القائمة على الفيزياء والزمان لطاقة الرياح والتنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية.