Top

طالبة الدكتوراه مها العمودي تفوز بجائزة في مؤتمر (ICSM 2018)

طالبة الدكتوراه مها العمودي، من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، والحاصلة على جائزة أفضل ملصق بحثي في المؤتمر الدولي لعلوم وتقنية المعادن الاصطناعية (ICSM ٢٠١٨) في مدينة بوسان الكورية.

حصلت طالبة الدكتوراه مها العمودي، من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، على جائزة أفضل ملصق بحثي في المؤتمر الدولي لعلوم وتقنية المعادن الاصطناعية (ICSM 2018) في مدينة بوسان الكورية، في أوائل شهر يوليو.

وتعمل مها ضمن مجموعة أبحاث البروفيسور المشارك فريديريك لاكوي، حيث تدرس نوع حديث من جزيئات مستقبِلات غير الفوليرين (non-fullerene acceptor) التي يتم تصنيعها بواسطة مجموعة البروفيسور إيان ماكيوليك في مركز أبحاث الطاقة الشمسية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (KSC). ومن خلال استخدام التقنيات الطيفية المتقدمة، تهدف مها إلى فهم كيفية تأثير البنية الكيميائية لجزيئات المستقبلات على أداء الخلايا الشمسية العضوية. وتوضح مها : " يمكننا إثبات أن ضبط مستويات الطاقة لدى المستقبِل من خلال تعديل البنية الكيميائية لا يؤدي فقط إلى تغيير الجهد الكهربائي للخلية الشمسية ولكنه يؤثر أيضًا وبصورة كبيرة على كفاءة وفيزيائية توليد الشحنة ".

وتحظى مستقبِلات غير الفوليرين في الآونة الأخيرة بالكثير من الاهتمام بين أوساط مجتمع الخلايا الضوئية، حيث دفع تطوير المواد الجديدة كفاءة الخلايا الشمسية العضوية إلى ما بعد 14٪. وبصورة نظرية، يمكن رفع هذه الكفاءة إلى مستويات أعلى في حال فِهمنا لطبيعة العلاقة بين التركيب البنيوي والخواص الفيزيائية والكفاءة.

ويقول البروفيسور المشارك فريديريك لاكوي ، رئيس مجموعة الديناميكيات فائقة السرعة (Ultrafast Dynamics) والمدير المشارك في مركز أبحاث الطاقة الشمسية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (KSC): " هدفنا هو تطوير صورة دقيقة للتفاعل المعقد بين التركيب الكيميائي ، والتشكل ، وعلم الفيزياء الضوئية، وكفاءة الأجهزة للخلايا الشمسية العضوية، لمساعدة الباحثين على تطوير مواد أكثر فاعلية وكفاءة."