Top

الحياة في الظروف القاسية

الدكتور رام كاران، عالم الأبحاث في مركز الحفز الكيميائي في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، الذي فاز بجائزتين في المؤتمر الدولي للإكستريموفيلات 2018. الصورة تقدمة رام كاران.

فاز الدكتور رام كاران، عالم الأبحاث الذي يعمل مع البروفيسور ماغنوس روبينغ، من مركز الحفز الكيميائي في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، بجائزتين عن بحثه الحالي حول إكستريموزيمات أحواض المياه المالحة في البحر الأحمر. وكانت الجائزة الأولى أفضل بحث في المؤتمر الدولي الثاني عشر للإكستريموفيلات 2018، عن بحثه المعنون "إكستريموزيمات أحواض مياه البحر الأحمر المالحة".

يتناول المؤتمر الدولي للإكستريموفيلات، الذي ترعاه وكالة ناسا الفضائية، أحدث الأبحاث حول الجوانب الأساسية والتطبيقية للحياة في البيئات القاسية، كتلك التي يركز عليها بحث كاران. ويهدف المؤتمر إلى تحفيز بحوث عالية الجودة في هذا الصدد.

وفي هذا السياق، يقول كاران: "استخدمنا طرقاً منفتحة ثقافياً لإجراء تقييم منهجي لهيكل ووظيفة إنزيمات البولي-إكتسريموفيلات في تجمعات المياه المالحة في قاع البحر الأحمر، وتمكّنا من تحديد العديد من الإنزيمات. كم قدم لنا تحليل بنية بلّورات هذه الإكستريموزيمات المتطابق مع الدراسات البيوكيميائية، معلوماتٍ عن كيفية تكيف الإنزيمات مع الظروف القاسية. وتقدم منهجيتنا مبادئ توجيهية عامة للتقصّي العلمي والصناعي عن «المادة المايكروبية المظلمة»".

وبناءً على أبحاثه، فاز كاران أيضاً بجائزة ثانية هي "جائزة سبرينغر" لتقديم الأبحاث، والتي عبر كاران عن فرحته قائلاً: "من دواعي سروري حقاً الحصول على هذه الجوائز. إنني محظوظ للغاية بأن أحصل على مثل هذا الدعم الكبير من كاوست، وعلى فرصة العمل مع البروفيسور ماغنوس روبين، الذي يتمتع برؤية رائعة وأسلوب إرشادي داعم".