Top

كاوست تستضيف ندوة عبر الإنترنت تجمع الخبراء في مجال الحماية من الإشعاعات

مجموعة من المشاركين في ورشة العمل في حرم كاوست (من اليمين إلى اليسار) الصف الأمامي: عبدالقادر العيدروس، مهنا عريب، ناصر شبير، محمد باحميد، والصف الأوسط: يزيد العشبان، محمد فران، أوغستين إسل، وفي الصف الخلفي: ماركوس أغيلار، لامونت جونز. المصدر: كاوست.

استضاف قسم الصحة والسلامة والبيئة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) أخيراً ندوة عبر الإنترنت لمدة يوم واحد حول الحماية والسلامة من الإشعاعات في الأبحاث والصناعة والطب، بالتعاون مع هيئة الرقابة النووية والإشعاعية السعودية (NRRC).

وتم خلال الندوة تسليط الضوء على ثقافة الحماية من الإشعاعات عبر طرح أراء نخبة متميزة من الخبراء ومشاركة معارفهم عبر التخصصات ذات العلاقة، وهو أمر بالغ الأهمية لكاوست كونها الجامعة الوحيدة في المملكة العربية السعودية التي تجري أبحاثًا باستخدام مصادر مشعة مفتوحة مثل التريتيوم (H-3) والكربون 14 (نظائر طويلة العمر) والفوسفور 33 (نظائر قصيرة العمر) في مختبر مخصص للأبحاث الإشعاعية يشمل نظام شامل لإحصاء استخدام النظائر وبرنامج إدارة النفايات المشعة.

خبرات فريدة  

قدم ماركوس أغيلار، رئيس سلامة الأبحاث في قسم الصحة والسلامة والبيئة، عرضًا تقديميًا حول إجراءات السلامة في مختبرات كاوست، ثم قدم محمد باحميد لمحة عامة عن برنامج كاوست للسلامة الإشعاعية وكيفية إدارته وتشغيله وفق لوائح هيئة الرقابة النووية والإشعاعية السعودية.

كما شارك متحدثون آخرون من العديد من المؤسسات الحكومية والأكاديمية مثل وزارة الصحة، وهيئة الرقابة النووية والإشعاعية، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وجامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة جازان، ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

وتحدث المهندس محمد فران من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية عن الأساس التشريعي والتنظيمي للحماية من الإشعاعات في المملكة، وعن الجنة الوطنية للاستجابة للطوارئ الإشعاعية والنووية وأنظمة المنصة الوطنية للإنذار المبكر، كما قدم الدكتور مساعد المالكي مدير إدارة الصحة المهنية والمشرف على برنامج الحماية من الاشعاع بوزارة الصحة، شرحاً تفصيلياً عن برنامج السلامة الإشعاعية في وزارة الصحة بما في ذلك قياس الجرعات الشخصية والمسح الإشعاعي والطوارئ الإشعاعية والتدريب والتعليم والجودة.

مشاركات من خارج المملكة

تم بث الندوة عبر الإنترنت مباشرة إلى ما يقرب من 400 مشارك من 16 دولة مختلفة بما في ذلك المملكة العربية السعودية وألبانيا وبلغاريا والمملكة المتحدة وماليزيا والولايات المتحدة والهند ومصر والعراق والأردن والكويت وقطر والبحرين واليمن والإمارات العربية المتحدة والجزائر.

لمزيد من التفاصيل حول الندوة والمتحدثين المدعوين ، يرجى زيارة الرابط التالي: https://rpsm.kaust.edu.sa