Top

كاوست ترحب بالطلبة الجدد في حفل انطلاق السنة الأكاديمية الخامسة عشر

مجموعة من الطلبة في حفل انطلاق السنة الأكاديمية الجديدة في كاوست

أقامت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) حفل انطلاق السنة الأكاديمية الخامسة عشر يوم الثلاثاء ٢٩ أغسطس 2023. وشارك في تقديم الحفل كل من البروفيسورة سوزانا نونيس والبروفيسور بريان موران اللذين رحبا بالطلبة الجدد المنضمين حديثًا للجامعة وعددهم (341) طالبًا وطالبة، 40 في المائة منهم من المملكة العربية السعودية. وبالنسبة للأخرين، فإن هذه هي أول زيارة لهم للمملكة التي تعيش اليوم نهضة تحويلية تقودها رؤية السعودية 2030 الطموحة، والتي من أهدافها تعزيز ثقافة المملكة وبناء مجتمع حيوي وترسيخ العلاقات بين الأمم والثقافات المختلفة وهو ما سيشهد هؤلاء الطلبة في السنوات العديدة القادمة التي سيقضونها في كاوست.

يذكر أن حفل انطلاق السنة الأكاديمية جاء بعد أسبوع واحد فقط من الإعلان عن الاستراتيجية الجديدة للجامعة، والتي تتضمن تركيزًا متجددًا على تأثيرها المستدام والعالمي، بالإضافة إلى تعزيز شراكاتها في المملكة وخارجها، وهو ما أكدته البروفيسورة ساهيكا إينال في كلمتها التي وجهتها للطلبة الجدد حيث قالت "أثبت لنا التاريخ أن السعي الدؤوب للمعرفة وروح الابتكار هما من أهم عوامل التغيير في عالمنا. فأنتم من سيعيد كتابة قصة مستقبل كوكبنا. أتمنى أن تكون رحلتكم في كاوست استثنائية ومليئة بالتحول والعاطفة والنجاح الذي لا حدود له".

ريادة الأعمال

تركز الاستراتيجية الجديدة أيضًا على ترجمة ابتكارات الجامعة وتسويقها. وهو ما دأبت كاوست على دعمه منذ تأسيسها وكان تأثير ذلك جليًا على العديد من خريجيها الذين أسسوا عددًا من الشركات الناشئة الناجحة بناءً على دراساتهم هنا. ومن بين الأمثلة البارزة على ذلك كانت المتحدثة في الحفل الخريجة جوستين براغي ، الحاصلة على درجة الدكتوراه في عام 2021 والتي أتت إلى كاوست من فرنسا، وكانت دائمًا تحمل معها روح ريادة الأعمال، حيث تعلمت الرسوم التوضيحية العلمية التي حولتها لاحقًا إلى عمل جانبي. ولكن أكبر إنجاز لها كان تأسيسها شركة (Thya Technology) التي تعمل على تطوير منتجات رؤية الحاسب الآلي القائمة على الذكاء الاصطناعي. وتعكس دراستها وانتقالها إلى عالم الشركات الناشئة تميز النظام البيئي التعاوني في كاوست، ففي حين أن أبحاثها كانت حول التمثيل الغذائي للنباتات تحت إشراف البروفيسور سالم البابلي، إلا أن مشروع شركتها الناشئة جاء من خلال العمل مع البروفيسور برنارد غانم، الخبير البارز في تقنية رؤية الحاسب الآلي ومعالجة الصور، تقول " لقد أعطتني الجامعة الأدوات اللازمة للتطور والنمو كعالمة، ولا تزال تدعمني في تحولي إلى رائدة أعمال".

الدكتورة جوستين براغي، تلقي كلمة في حفل انطلاق السنة الأكاديمية الخامسة عشر في كاوست.


المزايا والتحديات في الدراسات العليا

شاركت الطالبة نيكول لوز، التي انضمت إلى كاوست بعد تخرجها من الولايات المتحدة، بتجربتها عن الحياة في الجامعة، وأوضحت أن رحلة طالب الدراسات العليا مليئة بالمزايا والتحديات والتجارب التي تصقل الخبرات، وتساهم في إثراء المعرفة والتطوير الشخصي، وذكرت أن مشروعها البحثي تعثر في بداياته، لكنها تجاوزت هذا التحدي، تقول " جميعنا في كاوست نسعى جاهدين لنكون أفضل العلماء والمبتكرين والقادة في مجالاتنا. اليوم، أقف أمامكم بكل فخر وسعادة لأشارككم أننا تغلبنا على تحدياتنا، وأن مشروعنا يزدهر".

الطالبة نيكول لوز تتحدث في حفل انطلاق السنة الأكاديمية الخامسة عشر في كاوست.

ألهمت كلمات المتحدثين في الحفل طلبة الجامعة الجدد وهم في مستهل حياتهم في كاوست ، كما سلطت الضوء على الفرص الفريدة والإمكانات الاستثنائية التي توفرها الجامعة لجميع طلبتها كي يحققوا النجاح في حياتهم العلمية والمهنية.