Top

تكريم نائب الرئيس للأبحاث في كاوست البروفيسور دونال برادلي بزمالة الأكاديمية الوطنية الأمريكية للمخترعين

البروفيسور دونال برادلي نائب الرئيس للأبحاث في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست).

كّرمت الأكاديمية الوطنية الأمريكية للمخترعين (NAI) البروفيسور دونال برادلي نائب الرئيس للأبحاث في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) والأستاذ المتميز في فيزياء المواد وهندسة الأجهزة بتعيينه زميلاً للأكاديمية. وجرت مراسم التكريم في حفل أقيم في الاجتماع السنوي العاشر للأكاديمية في تامبا، بولاية فلوريدا الأمريكية. وبذلك ينضم برادلي إلى سلفه البروفيسور جان فريشيه، الذي شغل منصب نائب رئيس الجامعة السابق للأبحاث، وثلاثة أعضاء آخرين من أعضاء هيئة التدريس في كاوست كزملاء للأكاديمية الوطنية الأمريكية للمخترعين.

تختار أكاديمية (NAI) زملائها على أساس عدد وأهمية براءات الاختراع الأمريكية الممنوحة التي شارك الزميل المرشح في اختراعها، ويجب أيضًا أن تكون براءات الاختراع نتاج أنشطة بحثية جامعية. ويمتلك برادلي 16 براءة اختراع أمريكية مسجلة، من بينها براءة اختراعه الأساسية الأمريكية رقم (5247190) عن تقنية "التلألؤ الكهربائي للبوليمر المترافق" الذي أدى مباشرة إلى التطوير التجاري لشاشات (OLED). وتم الاستشهاد بهذه البراءة أكثر من 1900 مرة (بحسب مؤشر الباحث العلمي من غوغل)، إضافة للاستشهاد بسلسلة من براءات اختراعه اللاحقة والتي تناولت مجالات المواد الجديدة وتصميمات الأجهزة وتقنيات التصنيع، وأدت إلى قيام جهود بحث وتطوير عالمية كبرى من قبل الأكاديميين والصناعة على حد سواء.

وشارك البروفيسور برادلي في تأسيس شركة (Cambridge Display Technology) لتطوير تقنيات أشباه الموصلات في شاشات العرض، وعمل لاحقًا بشكل وثيق مع شركتي داو (Dow Chemical Company) وسوميتومو (Sumitomo Chemical)، وغيرها من شركات الكيماويات، لبناء قاعدة للمواد وتوضيح التركيب الفيزيائي لها في مجال هندسة العروض التجارية. وتم طرح شركة (Cambridge Display Technology) في بورصة ناسداك الأمريكية وهي الآن شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة سوميتومو.

كما شارك برادلي في تأسيس شركة (Molecular Vision) لتطوير أجهزة التشخيص الطبي التي تستخدم فيها مصادر الضوء وكاشفات أشباه الموصلات العضوية في أجهزة الفحص. جدير بالذكر، أن مجموعة (Abingdon Health Group) الطبية استحوذت لاحقًا على Molecular Vision، ثم عمل برادلي في مجلسها الاستشاري العلمي كمستشار معتمد.

كان برادلي أيضًا المدير المؤسس لشركة (Solar Press) المحدودة، وهي شركة ناشئة تمولها مؤسسة (Carbon Trust) في المملكة المتحدة لتطوير عمليات الطلاء بتقنية (roll-to-roll) للخلايا الكهروضوئية العضوية (OPV). كما ساعد مركز أبحاث (CSEM Brazil) في البرازيل للحصول على تمويل من بنك التنمية البرازيلي لإنشاء برنامج تقني لتطوير الخلايا الكهروضوئية العضوية أدى إلى إنشاء شركة (Sunew)، المورد العالمي الرائد لمنتجات الخلايا الكهروضوئية العضوية اليوم.

وشارك برادلي مؤخرًا في تأسيس شركة (PeroLED) مع د. بيتر ليفرمور، أحد طلبته السابقين، والرئيس التنفيذي للشركة، لتطوير شاشات عرض مطبوعة بتقنية نفث الحبر مع تدرج لوني استثنائي، باستخدام مزيج من المواد الباعثة للضوء العضوية وغير العضوية، بما في ذلك البيروفسكايت الهجين العضوي وغير العضوي. وتم تمويل شركة (PeroLED) كشركة ناشئة في كاوست وتقوم حاليًا بتأسيس فرعها في المملكة العربية السعودية.

إضافة لزمالة الأكاديمية الوطنية الأمريكية للمخترعين، برادلي أيضًا زميل للجمعية الملكية، والأكاديمية الوطنية للعلوم في المملكة المتحدة، ولديه سجل طويل من الإنجازات حصل من خلاله على العديد من الجوائز والتكريمات، وحل في ترتيب 131 عالمياً لمؤشر إتش (h-index) للباحث العلمي من غوغل، وهو مؤشر لقياس الإنتاجية والاقتباس في البحوث العلمية المصنفة المنشورة، وتم تحديده مؤخرًا على أنه من بين نخبة علماء الفيزياء التطبيقية في العالم من حيث الاقتباس من أعمالهم.