Top

شركة "آيريس" الناشئة في كاوست تحل في المركز الثالث في منافسة Startup Istanbul العالمية

تم تصنيف ثلاث شركات ناشئة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ضمن أفضل ١٠ شركات في مؤتمر Startup Istanbul في اسطنبول، تركيا.

حصلت ثلاث شركات ناشئة في جامعة الملك عبدلله للعلوم والتقنية "كاوست" على مراكز متقدمة في قائمة أقوى عشر شركات ناشئة في المؤتمر والمعرض العالمي للشركات الناشئة (Startup Istanbul) الذي عقد في مدينة إسطنبول التركية في الفترة بين 22-19 أكتوبر. تم اختيار "آيريس"(iyris)  و"أويسيس" (Oaesis) و"يونيت إكس"(UnitX)   من بين 100 شركة ناشئة من أصل أكثر من 90،000 متقدم من أكثر من 80 دولة في آسيا وأوروبا.

تم تأسيس شركة Startup iyris من قِبل ديريا باران، الأستاذ المساعد بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية؛ دانييل براينت ونيكولا جاسباريني وجويل تروغتون. الصورة بعدسة سارة منشي.

وحازت على المركز الثالث شركة "آيريس"، المعنية بتطوير تقنيات لتحويل النوافذ إلى ألواح شمسية تنتج طاقة منخفضة التكلفة وتحجب حرارة الشمس، وذلك من بين أكثر من 500 شركة ناشئة من حوالي 80 دولة مشاركة. كما حلت شركتا "أويسيس" و"يونيت إكس" ضمن قائمة أفضل عشرة شركات ناشئة في المؤتمر السنوي الذي يجمع شركات ناشئة رائدة ومخترعين في منطقة الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا.

تدعم "أويسيس" الزراعة الصحراوية عن طريق تطوير أنظمة إضاءة توفر الطاقة تعمل بتقنية الليزر لتمكين الزراعة الداخلية. بينما تُقدم شركة "يونيت إكس" منتجات وخدمات للحوسبة فائقة الأداء.

قامت الشركة الناشئة Oaesis بتطوير نظام إضاءة موفر للطاقة يعتمد على الليزر لزيادة إنتاجية المزارع. المؤسِّسان المشاركان (اليمين) فاسيليكي كورودوباتي خريج درجة الماجستير في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وروبرت فيرفلمان، من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. الصورة مقدّمة من Oaesis.

ومن المقرر أن تشارك " آيريس" كذلك في قمة "مرحبا بالغد" العالمية (Hello Tomorrow Global Summit 2019) في مارس من العام المقبل في باريس، والتي ستجمع رواد أعمال في مجالَي العلوم والتقنية.

الجدير بالذكر أن كاوست يقوم بدعم الشركات الناشئة في رحلتها منذ مراحلها المبكرة من ولادة الفكرة وحتى مرحلة التسويق والدعم المادي. كما تشارك الجامعة في مؤتمرات ومنافسات عدة على المستويين المحلي والعالمي وذلك ضمن مساعي كاوست للمساهمة في تنويع مصادر وسبل التنمية الاقتصادية في المملكة ودعم اقتصاد يعتمد على المعرفة.