Top

شركة نوماد الناشئة تحظى باستثمار من شركة سبكو

حصلت شركة "نوماد لحلول الطاقة الشمسية"، الشركة الناشئة في كاوست والمتخصصة في تنظيف الخلايا الضوئية، على تمويلاً استثمارياً من شركة المشاريع المدنية والكهربائية للمقاولات "سبكو" (CEPCO). صورة من الأرشيف.

حصلت شركة "نوماد لحلول الطاقة الشمسية" المتخصصة في تنظيف الخلايا الكهرضوئية (PV)، والتي تعدّ شركة ناشئة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، على استثماراً استراتيجياً من السلسة B من شركة المشاريع المدنية والكهربائية للمقاولات "سبكو" (CEPCO). الأمر الذي سدعم مشروع نوماد، ويعزز طموحات الشركة الناشئة للنمو والتوسع.

تمتاز منظومة نوماد الروبوتية لتنظيف الخلايا الكهروضوئية، والحاصلة على براءة اختراع، بمكانة مميزة في مجال خدمة الألواح الشمسية في المحطات الكهرضوئية التي تشهد نمواً متزايداً في البيئات الصحراوية، والتي غالباً ما تتعرض في المناخات الصحراوية للحرارة والرطوبة والعناصر الخارجية مثل الرمل والغبار. وتخلق هذه الملوثات والأحوال الجوية طبقة غبار على الألواح الشمسية، تمنع ضوء الشمس من الوصول إلى الخلايا الشمسية، مما يخفّض مردود الألواح من إنتاج الطاقة بشكل كبير، تصل نسبتها إلى 60 بالمئة.

وتعالج تقنية نوماد هذا التحدي من خلال حل مؤتمت بالكامل وبتكلفة معقولة ولا يتطلّب مصادر طاقة إضافية. وفي العام 2016، أدرك صندوق دعم الابتكار في كاوست أهمية نوماد وفرصها الوفيرة، فكان أول مستثمر في الشركة الناشئة التي كات أنذاك في مراحلها الأولى.

يشار إلى  أن صندوق الابتكار في كاوست يدعم مجموعة من الشركات الناشئة التي تحتضنها الجامعة، ويستثمر أيضاً في شركات تقنية عالمية رفيعة المستوى ترغب بتأسيس عملياتها في المملكة، والاستفادة من أنشطة ومرافق الأبحاث في الجامعة. ويعدّ الصندوق واحداً من بين المستثمرين القلائل في المملكة، الذين يوظفون استثماراتهم في تمويل بذور المشاريع لمساعدة الشركات الناشئة ذات التقنية العالية في مراحلها المبكّرة.

وفي هذه المناسبة، صرح تامر عثمان، رئيس صندوق دعم الابتكار في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية قائلاً: "نرحب بشركة سبكو كمستثمر ومُساهم استراتيجي جديد في شركة نوماد الناشئة، إذ سيعجل هذا الاستثمار الانتشار التجاري لمنتجات نوماد. وستعزز هذه الخطوة المهمّة استراتيجية صندوق دعم الابتكار في كاوست، والمتمثّلة في دعم الشركات الناشئة بصبر حتى تصل إلى النقطة التي تثبت فيها حضورها وتتبناها الأسواق الخارجية".

تعد منظومة نوماد الروبوتية لتنظيف الخلايا الكهروضوئية، والحاصلة على براءة اختراع، والمعروضة هنا في حرم كاوست، الحل الآلي الفعال من حيث التكلفة وكفاءة الطاقة. صورة من الأرشيف.

وسيتيح استثمار سبكو في شركة نوماد، أن تنمّي عملياتها ودعم العدد المتزايد من عملائها، خصوصاً وأن سبكو متخصصة في تصميم وتنفيذ المشاريع في قطاعي نقل وتوزيع الطاقة. وفي هذا الصدد قال خوسيه فان دير هايدن، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة نوماد: "مع خبرة سبكو في التصنيع والهندسة، سنكون قادرين على تحسين وتسويق تقنياتنا الروبوتية الحاصلة على براءة اختراع، وخفض التكاليف، وتوفير حل تنظيف فائق وفعال من حيث التكلفة لعملائنا".

هذا، وستمتد الشراكة مع سبكو إلى ما هو أبعد من التمويل، حيث ستقدم سبكو المشورة بشأن تطوير التقنية والتصنيع محلياً في المملكة. ومن جهته، قال الدكتور نور الحسيني، الرئيس التنفيذي لشركة سبكو: "إن فريق نوماد هو برهان على الإمكانيات التي تقدمها المملكة وعلى قدرات مؤسساتها التعليمية ومهندسيها الشباب. وبالإضافة إلى ذلك، فإن استثمارنا اليوم في نوماد هو خطوة كبيرة من شركة سبكو في عالم الطاقة المستدامة ودعم رؤية المملكة 2030. نحن متحمسون جداً للتعاون مع هذه الشركة السعودية، ودعم قدراتها على الابتكار وتطوير منظومة روبوتية لتنظيف وحدات الطاقة الشمسية جاهزة للنشر السريع".