Top

مكتب تحقيقات الطيران يوقع اتفاقية مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

​​
وقع مكتب تحقيقات الطيران (AIB) في المملكة العربية السعودية اتفاقية مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (KAUST) لاستخدام مرافقها المتطورة وخبرتها البحثية في مجال التحقيق في حوادث الطيران.

ومكتب تحقيقات الطيران هو مؤسسة حكومية مستقلة تهدف لتطوير أمن وسلامة الملاحة الجوية في المملكة العربية السعودية وإجراء تحقيقات مستقلة في حوادث الطيران. وتُرفع تقارير مكتب تحقيقات الطيران مباشرة إلى معالي الأستاذ سليمان بن عبد الله الحمدان، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني (GACA). وتهدف هذه الاتفاقية مع جامعة الملك عبدالله إلى تقليل الاعتماد على الموارد الدولية والاستفادة من الخبرات والمرافق المتطورة داخل المملكة العربية السعودية.

وقال جاستن ماينار، مدير عام المختبرات والمرافق الأساسية في جامعة الملك عبدالله بهذه المناسبة: "تمتلك جامعة الملك عبدالله مختبرات أساسية ومرافق بحثية متطورة ومجهزة بأحدث التجهيزات عالمية المستوى والتي تم إنشاؤها لتلائم احتياجات المملكة. وستساهم مختبراتنا بدعم مهمة مكتب تحقيقات الطيران في تطوير سلامة الملاحة الجوية والتحقيق في حوادث الطائرات. وهذا التعاون هو دلالة واضحة على التزام جامعة الملك عبدالله نحو شركائها داخل المملكة من خلال تمكينهم من الوصول إلى مراكزها ومختبراتها البحثية من أجل خدمة الأولويات والمصلحة الوطنية."


​​

وتحدث الأستاذ عبدالإله عثمان فلمبان ، مدير عام مكتب تحقيقات الطيران عن مهام ودور مكتبه في تحسين سلامة الطيران عبر إجراء التحقيقات النزيهة وتقديم توصيات السلامة اللازمة، حيث قال: "يعمل مكتب تحقيقات الطيران وفقاً للمعايير الدولية، ولقد اخترنا الدخول في شراكة مع جامعة الملك عبدالله لما تتمتع به من خبرات علمية رائدة وإمكانات متميزة للمساعدة في الوقاية من حوادث الملاحة الجوية. إن البيانات والنتائج القيمة التي ستقدمها لنا جامعة الملك عبدالله ستكون مهمة لنا وستساعدنا على الحد من وقوع المزيد من الحوادث، وبالتالي تحسين سلامة الطيران المدني".

يذكر أن مكتب تحقيقات الطيران هو مؤسسة سعودية حكومية مستقلة تقدم تقاريرها مباشرة إلى رئيس الهيئة العامة للطيران المدني (GACA). ويتولى مكتب المدير العام المهام التنفيذية والإدارية ومهام القيادة العامة للمؤسسة، بما في ذلك إدارة الإنتاج ووضع الاستراتيجيات وخدمات الدعم. 
فيما تعد جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية جامعة أبحاث للدراسات العليا أنشئت في عام 2009 على شواطىء البحر الأحمر وتلعب دوراً مهماً في النهوض بالعلوم والتقنية من خلال التعليم والابتكار والأبحاث التعاونية متعددة التخصصات ذات الأهمية الإقليمية والعالمية في مجالات الماء، والغذاء والطاقة والبيئة والتي يقوم بها طلبة وباحثون وأعضاء هيئة تدريس بارزون.​