Top

كاوست تستقطب عالماً بارزاً من أكسفورد

أعلنت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) عن تعيين الدكتور دونال برادلي في منصب نائب الرئيس الجديد للأبحاث. وسينضم الدكتور برادلي إلى الجامعة في شهر أبريل المقبل، قادمًا من جامعة أكسفورد الذي يعمل فيها بمنصب عميد العلوم والهندسة.

وقال رئيس الجامعة الدكتور توني تشان بهذه المناسبة: "ينضم إلينا الدكتور برادلي حاملاً معه خبرة علمية وميدانية كبيرة في إدارة الأبحاث اكتسبها من عمله في عدد من المؤسسات العالمية المرموقة. وأنا واثق من أن مجتمع الأبحاث في جامعتنا سيستفيد جداً من توجيهاته وإرشاداته المتميزة، وستكون له إسهامات وجهود رائدة على نطاق واسع في مجال البحث والتطوير في الحرم الجامعي".

ويعتبر الدكتور برادلي عالماً بارزاً يمتلك سجل أبحاث ممتاز وإنجازات كبيرة من بينها انتخابه زميلًا للجمعية الملكية في بريطانيا عام 2004، وزميلاً لمعهد الفيزياء في عام 2005، وزميلاً لمعهد الهندسة والتقنية في عام 2013. ودخل أيضاً قائمة تحليلات "كلاريفيت أناليتكس" (Clarivate Analytics) كأكثر الباحثين استشهاداً بمنشوراته البحثية متعددة التخصصات على مستوى العالم على مدى العقد الماضي. كما حصل على الترتيب 125 في مؤشر الباحث العلمي من غوغل (Google Scholar h-index) بعد نشر أكثر من 630 منشورًا علمياً مع أكثر من 80,000 استشهاده.

وفي منصبه الحالي كعميد للعلوم والهندسة في جامعة أكسفورد، يتولى الدكتور برادلي مسؤوليات الإشراف على جميع أقسام العلوم والهندسة (الرياضيات والإحصاء وعلوم الحاسب الآلي والعلوم الهندسية والفيزياء والكيمياء وعلوم المواد وعلوم الأرض وعلوم النباتات وعلم الحيوان). ويشرف في إدارته على أكثر من 2400 موظف و5500 طالب وطالبة، وهو أيضا أستاذ في العلوم الهندسية والفيزياء.

وقبل ذلك، أمضى الدكتور برادلي 15 عامًا من حياته المهنية في كلية لندن الإمبراطورية (كلية إمبيريال بلندن)، حيث شغل عددًا من المناصب بما في ذلك نائب الرئيس للأبحاث والمدير المؤسس لمركز الإلكترونيات البلاستيكية.

وبالإضافة إلى سجله الأكاديمي الحافل، يتمتع الدكتور برادلي بخبرة كبيرة في تطوير التقنيات، ولديه أكثر من 25 براءة اختراع مسجلة تحت اسمه. فعلى سبيل المثال لا الحصر، هو أحد المخترعين المشتركين للبوليمر الكهربائي الضوئي والمؤسس المشارك لشركة كيمبريدج لتقنيات العرض المحدودة.  

 وسيخلف الدكتور دونال برادلي البروفيسور جان فريشيه، الذي شغل منصب نائب الرئيس الأعلى للأبحاث والابتكار والتنمية الاقتصادية في الفترة من مايو 2010 وحتى نهاية عام 2018.

ستساعد قيادة الدكتور برادلي وخبرته على تعزيز رسالة أبحاث جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية التي من أهدافها دعم الترابط بين العلوم والهندسة وتطوير مناهج متعددة التخصصات تساهم في وضع حلول للمشكلات الأساسية والمحددة التي تواجه المملكة والعالم.