Top

التعاون بين جامعة الملك عبدالله وسابك يعزز الابتكارات في مجال الالكترونيات المرنة

من اليسار إلى اليمين: البروفيسور حسام الشريف، طالب الدكتوراه محمد خان، الباحث محمد المدهون، والدكتور ايهاب عودة

انضمت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية مع سابك (الشركة السعودية للصناعات الأساسية) في مشروع بحثي تعاوني ملهم لتطوير الإلكترونيات البوليميرية منذ شهر يونيو 2011. حيث أن مجال البوليمر والالكترونيات المرنة ينمو بسرعة ومن المتوقع أن تكون قيمة الاستثمارات في هذه الصناعة 80 مليار دولار بحلول عام 2025. وهذا يمثل فرصة هائلة لكل من المملكة العربية السعودية والشركات الاخرى مثل سابك.

وأثمر هذا التعاون بين مركز سابك للبحث والابتكار وفريق المواد النانوية والأجهزة الوظيفية بجامعة الملك عبدالله بقيادة البروفسور حسام الشريف، استاذ هندسة وعلوم المواد، عن تسجيل خمس براءات اختراع دولية ونشر عدد من الأوراق البحثية في مجلات علمية مشهورة. فعلى سبيل المثال، تم نشر ورقتين علميتين في شهر نوفمبر الحالي عن دراستين خرجتا من هذا التعاون بين الجامعة وسابك في مجلتين علميتين رائدتين وذات تأثير عالمي كبير، الورقة الأولى في مجلةAdvanced Functional Materials و الثانية في مجلةACS Nano . وتناولت الورقتين أبحاث تتعلق بتطويرات الذاكرة البوليميرية الإلكترونية، والتي يمكن أن تكون مفيدة في تطبيقات الإلكترونيات المطبوعة والمرنة مثل شرائح تحديد الهوية بموجات الراديو RFID، ومكثفات التخزين، وأجهزة الاستشعار. ويعد نجاح هذا التعاون مثالاً جيداً على مدى فائدة الشراكات التي تقوم بها الجامعة مع القطاع الصناعي السعودي والتي ستعود بالنفع الكبير على اقتصاد المملكة. ويقول البرفسور حسام الشريف :" أظهر هذا التعاون قدرة الأوساط الأكاديمية والصناعية على العمل جنبا لجنب لإيجاد حلول مبتكرة تعود بالنفع على المملكة العربية السعودية".

ويعمل طالب الدكتوراه محمد عدنان خان، من فريق البروفسور حسام الشريف، في تصنيع أجهزة الذاكرة البوليميرية المتبلورة ذات الاستقطاب الكهربائي على ركائز سابك البلاستيكية واستخدام بوليمرات من انتاج سابك ايضاً. إذ أن إمكانات الذاكرة البوليميرية المتبلورة ذات الاستقطاب الكهربائي معروفة منذ 30 عاماً، ولكن لم يتم حتى الآن تصنيع أي منتج تجاري يعتمد عليها نظراً لوجود عوائق كبيرة كضعف أدائها وانخفاض جهدها الكهربائي. لذلك قام الطالب خان بمزج البوليمرات المتبلورة ذات الاستقطاب الكهربائي مع مجموعة مختارة من بوليمرات سابك ذات جهد كهربائي عال في محاولة لتحسين أدائها.

كما قام الفريق الذي أجرى الدراسة التي نشرت في مجلة Advanced Functional Materials، وضمت كلاً من الدكتور إيهاب عودة، مدير عام مجموعة حلول المواد الجديدة في سابك، وباحث علوم الكيمياء في سابك محمود المدهون، بابتكار طريقة لتحسين أداء واستقرار وتحمل البوليمرات المتبلورة ذات الاستقطاب الكهربائي عبر مزجها بكميات صغيرة من بوليمرات سابك ذات العزل الكهربائي العالي. كما تمكنوا أيضاً من تعديل جهدها الكهربائي.

وفي الدراسة الثانية التي نشرت في مجلة ACS Nano ، طور فريق الدراسة جهاز ذاكرة (كل-البوليمر) يتمتع بمقاومة كبيرة ومصمم على أساس البوليمرات PEDOT: PSS باستخدام منهج التشكل المتدرج حيث يتم دمج مواد كيميائية مضافة لأجزاء مختارة من طبقة البوليمر. ويمكن باستخدام هذه الطريقة إنتاج ذاكرة وظيفية بأداء جيد دون الحاجة لاستخدام أقطاب كهربائية مصنوعة من معادن مكلفة كالذهب.

تم تطوير ذاكرة (كل-البوليمر) كجهاز ذاكرة بنظام الكتابة -مرة واحدة- القراءة- عدة مرات (WORM) ، والتي يمكن استخدامها لتخزين المعلومات الارشيفية بأمان ولفترة طويلة ، وفي قواعد البيانات الآمنة والمقاومة للتلاعب والتغيير ،والترميز الإلكتروني ، وفي شرائح تحديد الهوية بموجات الراديو RFID.

وتجذب أجهزة ذاكرة (كل-البوليمر) المتخصصون في مجال الإلكترونيات المطبوعة والمرنة، نظراً لانخفاض كلفتها، وقابليتها للتحجيم، وكونها شفافة للغاية ومرنة، وامكانية تصنيعها في درجات الحرارة المنخفضة

Please enable JavaScript to view the comments powered by Disqus. comments powered by Disqus