Top

المملكة ستصبح رائدة عالميًا في اقتصاد الهيدروجين الأخضر والطاقة التقدمية

شاركت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" في المنتدى العالمي السادس "مبادرة مستقبل الاستثمار" والتي انطلقت في العاصمة الرياض من ٢٥-٢٧ أكتوبر ٢٠٢٢، وذلك بحضور مؤسسات استثمارية دولية وعدد من العلماء الحائزين على جائزة نوبل، تحت شعار "الاستثمار في الإنسانية ــ تمكين نظام عالمي جديد".

كقائد للتميز البحثي في المملكة العربية السعودية، شاركت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست هذا المنتدى الدولي بصفتها "شريك المعرفة" في مبادرة مستقبل الاستثمار، وهو تعبير عن التزامها بتطوير البحث العلمي وإتاحة المعرفة للجميع.

وأكد البروفيسور توني تشان، رئيس جامعة كاوست، أن "المملكة تمر بتحول مذهل، وأن جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية تقدم أبحاثاً ذات مسـتوى عالمي للمسـاعدة في تمكين هذا التحول، حيث كاوست حافـز للابتكار وتطوير ريادة الأعمال والتأثير، إذ نوفر اسـتخدام المرافق ذات المسـتوى العالمي، وبروتوكـول الإنترنت والتقنيات المتطورة، والاسـتثمار في شـركات التكنولوجيا العميقة الناشـئة، وتسريعها، والتواصل مـع ألمـع العقول في العالـم، والوصول إلى مركز الابتكار الرائد في المملكـة العربيـة السـعودية".

وأضاف تشان في تصريحه بهذه المناسبة: "إن مهمتنا هي تطبيق البحث. ومن خلال تعاوننـا مع القطاع الصناعي، والوكالات الحكومة، المختلفة، والشـركات الناشـئة، نحن نسـاهم في تنمية نظام بيئي تقني عميق في المملكة العربية السـعودية ونسـعى للمساهمة في توفير مسـتقبل مستدام للجميع".

وأضح رئيس كاوست أنه "تماشـيًا مـع أهداف المملكـة لتطويرالبحوث والابتكارإلى جانب أهداف رؤية 2030، تقدم جامعة الملك عبدالله الحلول التقنية التي تجذب الاسـتثمار من جميع أنحاء العالم، وتعد كاوسـت حاضنة مهمة للشـركات الناشـئة، حيث توفر مرافـق البحـث والتطوير، والتمويل، ودعـم ريادة الأعمال لنقل أبحاثنا إلى السوق بطرق مبتكرة".

واختتم البروفيسور تشان حديثه قائلاً: "نحن فخورون بصفة خاصة بهذه المشـاريع المتعلقة بالاسـتدامة والتي تهـدف إلـى التعامل مع أكبر التحديات فـي المملكة والعالم- والفرص في مجـالات مثل الصحة الذكية، والـذكاء الاصطناعي، والأمن الغذائي والمائي، والحفاظ علـى الحياة البحرية، وتغير المناخ".

ويأتي حضور كاوست في هذا المنتدى الدولي الضخم في عنوان "شركاء المعرفة"، ضمن التزام جامعة الملك عبدالله ومعهد مبادرة مستقبل الاستثمار على حد سواء بتطوير البحث العلمي وجعل المعرفة في متناول الجميع.

يذكر أن مبادرة مستقبل الاستثمار ستشهد محاضرات وندوات وجلسات حوارية لعدد من قيادات جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية أولهم البروفيسور توني تشان رئيس جامعة كاوست الذي يدير ندوة حول "مستقبل التعليم".

ويشارك البروفيسور ماني ساراثي الأستاذ المشارك في مركز أبحاث الاحتراق النظيف في محاضرة تدعمها جامعة كاوست بعنوان "اقتصاد الهيدروجين: حلٌّ أم وهم؟" يؤكد فيها ساراثي أن "المملكة ستصبح رائدة عالميًا في اقتصاد الهيدروجين الأخضر من خلال تنفيذ سياسة الطاقة التقدمية، والاستثمارات الضخمة".

أما البروفيسور كووي هوانغ، أستاذ الكيمياء في كاوست، فيوضح في محاضرة حول "حمض الفورميك كحامل للطاقة للاقتصاد منخفض الكربون" فيوضح أن "كاوست رائدة في تطوير هذا الحمض باعتباره ناقلًا خالصًا للهيدروجين لإنتاج الطاقة منخفضة الكربون".