Top

"كاوست" تحقق المرتبة الأولى في تصنيف الجامعات العربية التابع لمجلة تايمز للتعليم العالي (THE) لعام 2023

حققت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) المرتبة الأولى في تصنيف الجامعات العربية التابع لمجلة التايمز للتعليم العالي (THE) لعام 2023 – وهي مرتبة أعلى من تصنيف العام السابق.

كما حصلت الجامعة أيضًا على تقدير كامل بدرجة (100) في فئة البيئة البحثية، وهي واحدة من جامعتين فقط تمكنتا من تحقيق ذلك، وبتحسن كبير عن تصنيف العام الماضي، خصوصًا في فئة المجتمع (التي تعكس التأثير التجاري لأبحاث المؤسسة، والذي يُعد في حد ذاته انعكاسًا للقيمة الصناعية للأبحاث)، وفئة الحضور الدولي (التي تقيس حصة الطلبة والموظفين الدوليين والتأليف المشترك للأوراق البحثية، فضلاً عن التعاون البحثي في العالم العربي.

وعلق البرفيسور توني تشان، رئيس كاوست بهذه المناسبة، قائلاً "هذا الإنجاز الكبير هو دليل واضح على جودة البيئة البحثية العالمية في كاوست. لقد بدأت استراتيجيتنا الجديدة تؤتي ثمارها بالفعل، مدعومة بشراكاتنا الاستراتيجية الرئيسية الجديدة مع الصين والولايات المتحدة وأوروبا، والمحلية مع المشاريع العملاقة في المملكة العربية السعودية".

وفي خبر آخر، صنف موقع (TOP500) الذي يصنف أنظمة الحاسوب العملاقة الخمس مائة الأقوى عالميًا، الحاسوب "شاهين 3" التابع لكاوست بالمرتبة الأولى في الشرق الأوسط والـ 20 عالميًا. وهو ما سيساهم مستقبلًا في تحقيق الجامعة لأعلى المراتب في التصنيفات العالمية بحسب الرئيس تشان، الذي أكد أن الجامعة تعمل على تعزيز أبحاثها في جميع التخصصات، والتي "ستعالج إلى حد بعيد القضايا العالمية والمحلية الرئيسية، مثل المناخ والاستدامة والطاقة المتجددة والذكاء الاصطناعي واقتصاد المستقبل والصحة الذكية".

يُذكر أن جامعات المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة تهيمن على المراكز العشرة الأولى في تصنيف الجامعات العربية لمجلة التايمز للتعليم العالي لعام 2023. ويؤكد صعود كاوست والجامعات السعودية الأخرى في هذا التصنيف على الاهتمام الكبير الذي توليه المملكة لدعم الأبحاث والتطوير والابتكار.

يشار إلى أن هذه هي النسخة الثالثة من تصنيف الجامعات العربية لمجلة التايمز للتعليم العالي، والذي يكشف عن قوة التعليم العالي في جميع أنحاء المنطقة العربية. حيث تم تصنيف 207 جامعة من 15 دولة هذا العام، مقارنة بـ 169 جامعة العام الماضي. وتميز هذا العام بدخول 42 جامعة من المنطقة لأول مرة في التصنيف. مما يؤكد تجدد "بيت الحكمة" في المنطقة التي تعد من أكثر المناطق ديناميكية في العالم.

تجدون هنا التصنيف الكامل للجامعات العربية التابع لمجلة تايمز للتعليم العالي.