Top

تعيين البروفيسور حسام الشريف من كاوست زميلاً للجمعية الفيزيائية الأمريكية

تكريم البروفيسور حسام الشريف، أستاذ هندسة وعلوم المواد في كاوست، بزمالة الجمعية الفيزيائية الأمريكية. الصورة بعدسة نيكولاس ديميل.

-بقلم كيتلن كلارك, من أخبار جامعة الملك عبدالله

حصل البروفيسور حسام الشريف، أستاذ هندسة وعلوم المواد في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، على زمالة الجمعية الفيزيائية الأمريكية (APS)، وهي من الجمعيات العلمية المرموقة عالمياً والمهتمة في تطوير الفيزياء ودعمها عبر النشر في المجلات البحثية والتعليم الدولي والتواصل وتنظيم الاجتماعات العلمية. وتضم الجمعية أكثر من 55,000 عضواً من جميع أنحاء العالم، ويتم في كل عام تكريم مجموعة من أعضائها من غير الطلبة، بزمالة المجموعة من خلال عملية ترشيح ومراجعة وانتخاب دقيقة.

وتعد هذه الزمالة تكريماً كبيراً لأعضاء الجمعية الذين قدموا مساهمات فريدة وعالية المستوى في الفيزياء، سواءً من خلال الأبحاث والمنشورات العلمية، أو عبر تطبيق الفيزياء في العلوم والتقنية، أو تدريس مادة الفيزياء، أو تقديم خدمات للجمعية الفيزيائية الأمريكية. ووفقًا للجمعية، فإن هذا التكريم يدل على مدى تميز وتقدير العضو بين أقرانه من العلماء والباحثين.

البروفيسور حسام الشريف (يسار) يعمل في مختبر مجموعته لأبحاث المواد النانوية الوظيفية مع طالب درجة الدكتوراه السابق تشنوي وانج. تركز مجموعته على تطوير المواد النانوية لأشباه الموصلات، التي تدخل في تطبيقات مختلفة وواسعة النطاق. المصدر: كاوست.​

وعبر البروفيسور حسام الشريف، الذي هو عضو في الجمعية الفيزيائية الأمريكية منذ عدة سنوات، بسعادته وفخره بهذا الإنجاز، قائلاً :"عُينت في العام الماضي زميلًا للجمعية الملكية للكيمياء، وفي هذا العام زميلًا للجمعية الفيزيائية الأمريكية، وكل ذلك استنادًا على أعمالي ومشاريعي في  كاوست. أنا فخور جداً بهذه الإنجازات، لأنها لا تنعكس فقط على نجاحي الشخصي، ولكن أيضًا على نجاح كاوست. هذا التكريم هو شهادة على أن مؤسستنا لها تأثير عالمي كبير ومعترف بها من قبل أقراننا في جميع أنحاء العالم."

وأضاف: "إن التواصل مع المجتمعات العلمية مثل الجمعية الفيزيائية الأمريكية مفيداً أيضًا في تعزيز الشراكات والمشاريع التعاونية الجديدة. فضلاً عن مساعدتها في استقطاب أفضل الطلبة وزملاء ما بعد الدكتوراه، وطرح الأفكار الجديدة والترويج للجامعة على مستوى العالم".