Top

تعيين البروفيسور بون أوي في كاوست زميلاً لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات

البروفيسور بون أوي، أستاذ الهندسة الكهربائية والحاسبات في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)


أعلن معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) منح البروفيسور بون أوي، أستاذ الهندسة الكهربائية والحاسبات في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) زمالة المعهد -اعتبارًا من 1 يناير 2023 – لمساهماته القيمة في مجال أبحاث ضوئيات النطاق العريض واتصالات الضوء المرئي. 

ويمنح مجلس إدارة معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات هذه الزمالة لكبار الأعضاء الذين لديهم سجل استثنائي من الإنجازات في أي من مجالات الهندسة. وكان البروفيسور أوي واحدًا من 319 عضوًا رفيعًا تمت ترقيتهم إلى رتبة زميل هذا العام.

تم اعتماد تقنيات الدوائر المتكاملة الضوئية لأشباه الموصلات وأجهزة الإلكترونيات الضوئية التي طورها أوي في صناعة الضوئيات على نطاق واسع. كما ساعدت براءات اختراعه العديد من شركات الضوئيات على تصنيع أو تطوير أفضل المنتجات والأنظمة الإلكترونية الضوئية. وأدى عمله في مجال ضوئيات أشباه الموصلات أيضًا إلى إنشاء العديد من الشركات الناشئة الناجحة - وهي الآن شركات راسخة متوسطة الحجم.

يشار إلى أن البروفيسور أوي كان من بين الأوائل الذين اقترحوا تطوير إضاءة موفرة للطاقة لتقنية الاتصالات الضوئية فائقة السرعة (VLC) باستخدام ليزر أشباه الموصلات. وشهد هذا العمل تطوير الاتصالات الداخلية وتحت الماء بسرعة (جيجابت / ثانية) وفتح اتجاهات وتطبيقات جديدة لإضاءة الليزر بأشباه الموصلات والاتصالات اللاسلكية الضوئية.

وأدت قيادته في مجال تقنية إضاءة الليزر وأبحاث (VLC) إلى أدائه المتميز في قيادة العديد من البرامج البحثية رفيعة المستوى. ويشمل ذلك دوره في قيادة فريق من خمس جامعات كبرى في المملكة العربية السعودية لإنشاء مركز الابتكار التقني لإنارة الحالة الصلبة - وهو مركز للبحث والتطوير ممول بالكامل من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية داخل الحرم الجامعي لكاوست، وشغل منصب مدير المركز من 2013 إلى 2020.

ومن بين التكريمات الأخرى التي حصل عليها البروفيسور أوي انتخابه زميلاً للأكاديمية الوطنية الأمريكية للمخترعين (NAI) وزمالة الجمعية البصرية الأمريكية (أوبتيكا)، وزمالة جمعية مهندسي أجهزة التصوير البصري (SPIE)، وزمالة معهد الفيزياء من المملكة المتحدة. كما كان محرراً أولاً في مجلة الضوئيات العلمية لجمعية معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE Photonics Journal) ومحرر مشارك في مجلة (OSA Optics Express) التابعة لجمعية أوبتيكا. ويشغل حاليًا منصب رئيس تحرير مجلة (IEEE Photonics Technology Letters).

وقال البروفيسور بون أوي بهذه المناسبة "تشرفت جدًا بهذا التكريم وبكوني عضوًا في هذه المجموعة المتميزة. ولم أكن أستطيع تحقيق هذا الإنجاز بدون المساهمات القوية والدعم الكبير من طلبتي السابقين والحاليين، فضلاً عن زملائي الباحثين، والمتعاونين، والمرشدين".