Top

البروفيسور ج. كارلوس سانتامارينا والدكتور جونغي بارك يحصلان على جائزة المهندس طارق القصبي للتميّز في الهندسة المدنية في المملكة العربية السعودية للعام 2019.

حصل كل من البروفيسور ج. كارلوس سانتامارينا (يمين) وزميل ما بعد الدكتوراه الدكتور جونغي بارك (يسار)، على جائزة المهندس طارق القصبي للتميّز في الهندسة المدنية للعام ٢٠١٩ في المملكة العربية السعودية. الصورة من الأرشيف.


حصل كل من البروفيسور ج. كارلوس سانتامارينا والدكتور وزميل ما بعد الدكتوراه جونغي بارك، على جائزة المهندس طارق القصبي للتميّز في الهندسة المدنية للعام 2019، وتم تكريمهما خلال حفل أقيم بهذه المناسبة في جامعة الملك سعود 11 أبريل الماضي.

وتعدّ جائزة المهندس طارق القصبي جائزة تقديرية مدعومة من قبل المهندس طارق القصبي، وتُمنح سنويًا للمهندسين أو العلماء أو الباحثين في المملكة، الذين أظهروا مساهمات بارزة في الهندسة المدنية، كبحث علمي أو براءة اختراع، على مستوى المملكة. ويدير قسم الهندسة المدنية في جامعة الملك سعود هذه الجائزة، التي تبلغ قيمتها مائة ألف ريال بالإضافة إلى شهادة تقدير. 

البروفيسور ج. كارلوس سانتامارينا (يمين) وزميل ما بعد الدكتوراه الدكتور جونغي بارك (يسار). الصورة من الأرشيف.

وأشار كل من البروفيسور سانتامارينا والدكتور بارك إلى أن عملهما يعتمد على 100 عام من الأبحاث والممارسات في مجال الهندسة الجيوتقنية (أحد فروع الهندسة المدنية)، التي تسمح بتطوير نظام تصنيف للتربة مستوحى من الفيزياء ومستند على البيانات. وهذا التطور هو الخطوة الأولى لعصر جديد في الهندسة الجيوتقنية، التي ستستفيد من مؤشر قوي وسهل الاختبار، بالإضافة إلى قواعد بيانات المواد وأدوات الفيزياء المتعددة لتوفير مجموعة متسقة من المقاييس الهندسية. وهذا تطور ضروري للتغلب على الخطر الكامن في التحليلات المعقدة المستندة إلى الحاسوب، والتي تخطت الهندسة الجيوتقنية اليوم.

وعبر كل من البروفيسور سانتامارينا والدكتور بارك في كلمتيهما في حفل توزيع الجوائز عن عميق امتنانهما للدكتور عبدالله الماجد من جامعة الملك سعود على ترشيحه، واللجنة العلمية التي أدركت قيمة جهودهما البحثية، وأخيراً وليس آخراً للمهندس طارق القصبي لرؤيته وكرمه.