Top

انتخاب البروفيسور حسام الشريف زميلاً في الأكاديمية الوطنية للمخترعين

البروفيسور حسام الشريف، أستاذ علوم وهندسة المواد في كاوست. المصدر: كاوست


انتُخب البروفيسور حسام الشريف، أستاذ علوم وهندسة المواد في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) زميلًا في الأكاديمية الوطنية للمخترعين (NAI)، وسيتم تعيينه رسميًا في حفل تعريفي للزملاء بتاريخ 27 يونيو 2023، خلال الاجتماع السنوي الثاني عشر للأكاديمية في واشنطن.

وفقًا للجنة اختيار الزملاء في الأكاديمية، تم اختيار الشريف "لغزارة إنتاجه من الابتكارات التي ساهمت في تطوير أو تسهيل الاختراعات المتميزة التي كان لها تأثير ملموس على جودة الحياة والتنمية الاقتصادية ورفاهية المجتمع".

وعبر البروفيسور حسام الشريف عن فخره وسعادته بهذا التكريم كونه عضو هيئة التدريس في كاوست، وقال "إنه لمن دواعي سروري أن أحصل على هذا التكريم الدولي الذي جاء نتيجة الاختراعات التي طورتها طوال مسيرتي المهنية، والتي دخل العديد منها حيز الإنتاج في شركات تصنيع رقائق أشباه الموصلات في الولايات المتحدة مثل شركتي مايكرون للتقنية (Micron Technology) وتكساس إنسترومنتس (Texas Instruments) ".

 تأسس برنامج زمالة الأكاديمية الوطنية للمخترعين في عام 2010، وتعتبر من أرقى التكريمات المهنية للمخترعين الأكاديميين في العالم، حيث يختار البرنامج زملاءه بناءً على عدد وأهمية براءات الاختراع الخاصة بهم. ويضم حالياً، 1,567 زميلًا من جميع أنحاء العالم، يمثلون أكثر من 300 جامعة مرموقة ومعاهد بحثية حكومية وغير ربحية.

مسيرة مهنية حافلة بالإنجازات


البروفيسور الشريف هو الباحث الرئيسي في مختبر المواد النانوية الوظيفية في كاوست. وتتمحور أبحاثه على تطوير المواد النانوية لتطبيقات الإلكترونيات والطاقة. وتشارك مجموعته البحثية في تصنيع المواد النانوية المتقدمة وتطبيقاتها العملية ذات الصلة في المملكة العربية السعودية، يقول "كان لمجموعتي البحثية تأثير كبير على التصنيف الأكاديمي لكاوست في السنوات القليلة الماضية، والذي كان ضروريًا للجامعة لإثبات تفوقها الأكاديمي. وهدفي الآن هو تكرار هذا النجاح في المستقبل، مع التركيز على الاحتياجات العملية للمملكة". 

قام الشريف بتأليف ما يقرب من 520 ورقة علمية في المجلات والمؤتمرات العلمية، ولديه 80 براءة اختراع صادرة. وتم تكريمه في وقت سابق من هذا العام من قبل شبكة العلوم وشركة (Clarivate Analytics) للعام الرابع على التوال باعتباره باحثًا مؤثرًا في مجال علوم المواد، الأمر الذي يضعه ضمن أفضل 1% من الباحثين في جميع أنحاء العالم من حيث مخرجات البحث. كما تم انتخابه كزميل في معهد الفيزياء البريطاني.

يشار إلى أن البروفيسور حسام الشريف نال في السنوات الأخيرة العديد من الجوائز المرموقة، والتي كان من ضمنها فوزه بجائزة الكويت في عام 2018. وفي العام نفسه، تم اختياره أيضًا زميلًا في الجمعية الملكية للكيمياء. وفي عام 2019، تم انتخابه زميلاً في الجمعية الفيزيائية الأمريكية لإسهاماته في تطوير مواد وعمليات أشباه الموصلات لتطبيقات الطاقة والإلكترونيات، فضلًا عن حجم الأوراق العلمية المنشورة.