Top

طالب دكتوراة من كاوست يفوز بمسابقة الثلاث دقائق الدولية

طالب الدكتوراة محمد أكرم كريمي من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) الفائز بمسابقة (٣MT) خلال الندوة الدولية التي نظمتها جمعية معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) في بوسطن، بولاية ماساتشوستس الأمريكية. الصورة بعدسة ليليت هوفهانيسيان.

بقلم ديفيد ميرفي، أخبار الجامعة

أحتضت مدينة بوسطن، بولاية ماساتشوستس التي تعد من إحدى أهم المراكز العلمية الكبرى في أمريكا، في الفترة مابين 2-7 يونيو 2019 الندوة الدولية لنظرية وتقنيات موجات المايكروويف (IMS2019) والتي شهدت حضورا مميزا  لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)  عبر محمد أكرم كريمي، طالب الدكتوراة  في الجامعة. . وتعتبر هذه الندوة التي استقطبت 1000 مشارك و1000 معرض صناعي والتي تنظمها جمعية معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) منذ 60 عامًا، حدثاً رئيسياً لجميع مهندسي وعلماء تقنية موجات المايكروويف حول العالم.

 لقد استطاع محمد طالب السنة الرابعة من مختبر تقنية موجات المايكروويف والهوائيات المتكاملة (IMPACT) في كاوست الفوز في مسابقة تقديم الاطروحة في ثلاثة دقائق (3MT) والتي تعتبر مع الفعاليات الرئيسية لهذه  االندوة. جدير بالذكر أن جامعة كوينزلاند الأسترالية، هي أول من طور مسابقة (3MT) في عام 2008، بهدف تحسين وصقل مهارات التواصل الأكاديمي والبحثي للطلبة، إذ يتعين على الطلبة المشاركين عرض وشرح أبحاثهم للحضور بطريقة فعالة خلال ثلاث دقائق فقط. وحمل العرض الفائز الذي قدمه الطالب محمد عنوان "جعل المواد ذكية باستخدام موجات المايكروويف" وتم اختياره من بين 23 عرضاً استطاعوا الوصول للتصفيات النهائية.

وحول التحديات والمراحل التي قطعها محمد في سبيل الوصول الى المرحلة النهائية والفوز بالمسابقة يشرح ذلك بقوله:" في هذا العام، تم البدء باختيار 60 ورقة بحثية لمسابقة (3MT)، لذلك قمت بإنتاج مقطع فيديو قصير مدته 30 ثانية يتحدث عن عملي البحثي لزيادة فرصتي بالتأهل للتصفيات النهائية. قامت لجنة البرنامج الفني للمسابقة باستعراض الفيديو، وبناءً على توصياتها تم اختيار 23 مرشحًا للتنافس في مكان انعقاد الندوة كما ذكر اعلاه، وكان شرفاً عظيما لي أن تصدرت تلك القائمة  خاصة وانها تضم طلابا ينحدرون من جامعات رفيعة ورائدة مثل معهد جورجيا للتقنية ومعهد ماساتشوستس للتقنية."

الأستاذ المشارك البروفيسور عاطف شميم (في المنتصف) مشرف طالب الدكتوراة محمد أكرم كريمي، أثناء عمله مع طلبته في مختبر تقنية موجات المايكروويف والهوائيات المتكاملة (IMPACT) الذي يترأسه في كاوست. الصورة بعدسة ميريس ويش. 

من جانبه عبر الأستاذ المشارك البروفيسور عاطف شميم، رئيس مختبر تقنية موجات المايكروويف والهوائيات المتكاملة (IMPACT) في كاوست عن اعتزازه بهذا الانجاز، واضاف: "أنا فخور جدًا بإنجاز الطالب محمد وتكريمه في هذا المحفل الدولي الذي يعتبر منصة تنافسية علمية مشهورة للغاية".

كجزء من أطروحته، يعمل طالب الدكتوراة محمد أكرم كريمي في جامعة الملك عبدالله على تطوير مستشعر للكشف عن جزيئات الماء المخلوط بالزيت أثناء عملية إنتاج النفط. المصدر: Shutterstock.

جدير بالذكر إنّ معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE يعد أكبر تجمع مهني في العالم مكرس للنهوض بالابتكار والتميز التكنولوجي لصالح البشرية ويهدف الى تحقيق التقدم التعليميّ والتقنيّ في مجال الهندسة الكهربائية والإلكترونيّة والحاسبات وما في حكمها. وتعود جذور IEEE إلى عام 1884 عندما بدأت الكهرباء في التأثير بشكل كبير في المجتمع، ولكنه حمل الاسم الحالي رسميا في العام 1963م، من خلال دمج المعهد الأمريكي لمهندسي الكهرباء مع معهد مهندسي الراديو. في عام 2010 بلغ عدد منتسبيه أكثر من (395) ألف عضو في (160) بلداً حول العالم.