Top

تكريم ورقتين بحثيتين لعلماء كاوست من مركز الحوسبة المرئية في المنتدى الدولي السنوي (IEEE Vis 2023)

البروفيسور إيفان فيولا (يمين)، والبروفيسور ماركوس هادويغر

في إنجاز جديد لعلماء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، تم إدراج ورقتين بحثيتين لعلماء من مركز الحوسبة المرئية في الجامعة من بين أفضل الأوراق البحثية في منتدى التصوير العلمي الدولي (IEEE Vis 2023) الذي ينظمه سنويًا معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات. ويعتبر هذا من الإنجازات المتميزة كونه المنتدى الرئيسي لأحدث أبحاث التصور والتحليلات المرئية. ويتم تنظيم هذا الحدث الذي يستمر لمدة ستة أيام سنويًا من قبل معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، ويحضره ممثلون عن الجامعات والحكومات والصناعة من حول العالم.

كانت الورقة الفائزة الأولى من تقديم مجموعة البروفيسور ماركوس هادويغر بالتعاون مع المختبر الأساسي للتصوير العلمي في كاوست، وتم اختيارها من بين أفضل ستة أوراق بحثية في المؤتمر. وتتناول الورقة تطوير طريقة جديدة لاكتشاف وتصوير هياكل الدوامة في تدفقات السوائل ثنائية الأبعاد غير المستقرة دون معالجة مسبقة لبيانات المحاكاة. مما يقلل إلى حد بعيد من الوقت اللازم لتحليل مجموعة البيانات. وتنطبق هذه الطريقة على العديد من الحالات الفيزيائية، مثل النقل الحراري، والتيارات المحيطية، والتدفق الديناميكي الهوائي.

وأوضح الدكتور بيتر راوتيك، المؤلف الأول للورقة، الفوائد الرئيسية لهذه الطريقة، وقال "من خلال عملية التحسين المشتركة، يمكننا تحديد هياكل الدوامة من خلال البحث فقط داخل المنطقة المحلية التي يرغب فيها المستخدم. وهذا يسهل التصوير التحليلي الدقيق والتفاعلي لهياكل الدوامة، مما يعزز سير العمل التحليلي".

أما الورقة البحثية الثانية، فكانت لفريق البروفيسور إيفان فيولا، وحصلت على جائزة شرفية لأفضل ورقة بحثية. تتحدث الورقة عن تطوير نظام دكتور كيد (Dr. KID) وهو إطار للتجسيد المادي للهياكل البيولوجية في شكل نماذج مطبوعة ثلاثية الأبعاد مكونة من عدد قليل من الأجزاء المتميزة. يمكن استخدام هذا النظام لتقييم ما إذا كان من الممكن تجميع النماذج وإمكانية إنتاجها بكميات كبيرة.