Top

"كاوست" و"لايكا مايكروسيستمز" تفتتحان مركزاً للتميّز البحثي في نظم المجهر الضوئي

الدكتور جوستين ماينار، نائب الرئيس المشارك للأبحاث والمدير التنفيذي للمختبرات الأساسية في جامعة الملك عبدالله، يلقي كلمة بمناسبة افتتاح مركز جامعة الملك عبدالله و شركة لايكا مايكروسيستمز للتميّز في نظم المجهر الضوئي في الحرم الجامعي.

افتتحت أمس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" وشركة لايكا مايكروسيستمز (Leica Microsystems) مركزًا جديدًا للتميز البحثي في نظم المجهر الضوئي في حرم الجامعة. وبهذا الافتتاح تطلق "كاوست" وشركة لايكا مايكروسيستمز شراكة طويلة الأمد في أبحاث علوم الحياة، تهدف إلى دعم وتشجيع الاكتشافات العلمية الجديدة.

وبهذه المناسبة قال السيد ماركوس لوسر، رئيس شركة لايكا مايكروسيستمز: " يشكل مركز التميّز البحثي في حرم جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، مثالاً حياً عن شراكتنا المتينة التي سنتمكن من خلالها العمل مع الجامعة وأعضاء هيئة تدريسها وطلبتها المتميزين لتطوير نظم إعداد العينات والتصوير وتطبيقاتها، التي تساهم حالياً في إحداث ثورة في مناهج البحث العلمي في مجال علوم الحياة وعلوم المواد في العالم، ونتوقع أن تساعد "كاوست" على إجراء اكتشافات مهمة في هذه المجالات".

الدكتور جوستين ماينار، نائب الرئيس المشارك للأبحاث والمدير التنفيذي للمختبرات الأساسية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، والسيد جوليان بورك، رئيس الأبحاث العلمية في شركة لايكا مايكروسيستمز، أثناء مراسم توقيع اتفاقية افتتاح مركز التميّز.

منصة متطورة

وخلال الافتتاح، تم الكشف عن منصة (SP8) الجديدة من لايكا والمزودة بمجهر ضوئي فائق الوضوح بنظام (STED) يعتبر الأول من نوعه في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط.  وأوضح الدكتور جوستين ماينار، نائب الرئيس المشارك للأبحاث والمدير التنفيذي للمختبرات الأساسية في كاوست، قائلاً: " سيؤثر إطلاق مركز التميّز البحثي هذا، ليس فقط على تطوير مجال الفحص المجهري البصري، ولكن على تحقيق الطموحات العلمية لـ"كاوست" والمملكة من خلال تقديم أفضل الخدمات وأكثرها تطوراً لمستخدمينا، الأمر الذي سينعكس على مخرجات الأبحاث والإنجازات العلمية التي ستوجه نحو تحقيق الأهداف التنموية الطموحة للمملكة ".

(من اليمين لليسار) – السيد كون لي، والسيد وليد بيلوني، والسيد جوليان بورك، والبروفيسور جان فريشيه، والدكتور جوستين ماينار في صورة جماعية عقب إفتاح مركز جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية و شركة لايكا مايكروسيستمز للتميّز في نظم المجهر الضوئي.

يقع مركز التميّز البحثي الجديد داخل المختبر المركزي للتصوير والتوصيف في الجامعة، وسيوفر للباحثين إمكانية الوصول إلى أحدث التطورات وتقنيات الفحص المجهري البصري من شركة لايكا مايكروسيستمز.

وستلعب هذه الشراكة الواعدة بين جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية و شركة لايكا مايكروسيستمز دوراً إيجابياً تسهم في دعم المجتمع الأكاديمي المحلي وتحقيق المواءمة بين الأنشطة الأكاديمية والبحثية وأنشطة التنمية الاقتصادية في الجامعة مع القطاع الصناعي.

ومن الجدير بالذكر أن الأقسام الأكاديمية والمراكز البحثية بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية تجمع بين أعضاء هيئة التدريس والباحثين وطلبة الدراسات العليا من مختلف التخصصات، للاستفادة من الترابط بين العلوم والهندسة لتطوير نهج متعدد التخصصات لمواجهة التحديات المشتركة التي تواجهها المملكة والعالم.