Top

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية تطلق برنامج " TAQADAM " لمسرعات الأعمال

أطلقت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية النسخة الثالثة من برنامج تقدّم " TAQADAM " لمسرعات الأعمال في ٨ فبراير ٢٠١٩. الصورة بعدسة أندريا باخوفين-إيخت.

-علي مكي، أخبار كاوست

أطلقت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" يوم الجمعة، 8 فبراير، برنامج " TAQADAM " لمسرعات الأعمال في نسخته الثالثة لهذا العام والذي يعمل على تزويد طلبة الجامعات السعودية وأعضاء هيئة التدريس والخريجين الجدد بالأدوات والدعم اللازم لإطلاق شركة قائمة على التكنولوجيا بنجاح من خلال التدريب على الأفكار والتسويق وجمع الأموال والتدريب على تصميم المنتجات .
 

تقدّم هو برنامج مشترك لتسريع الأعمال بين كاوست وبنك ساب، حصد هذا العام على 518 طلباً و تم قبول 42 شركة ناشئة. الصورة بعدسة أندريا باخوفين-إيخت.

 ​
وأكدت الجامعة على أن البرنامج الذي تستمر أعماله على مدى ثلاثة أيام يخدم الشركات الناشئة حيث تتلقى الفرق المقبولة ما يصل إلى 75000 ريال سعودي في شكل منح للتمويل والوصول إلى مساحات العمل المشترك ، مشيرة إلى أنه تم إطلاق البرنامج في نسخته الأولى عام 2016م وقد تخرج منه بنجاح 39 شركة ناشئة ومنح أكثر من 4،500،000 ريال سعودي في تمويل ابتدائي على أساس المنح .

تهدف مسرعة الأعمال تقدّم لتزويد طلبة الجامعات السعودية وأعضاء هيئة التدريس والخريجين الجدد بالأدوات والدعم اللازم لإطلاق شركة قائمة على التكنولوجيا بنجاح. الصورة بعدسة أندريا باخوفين-إيخت.

وكشفت أن البرنامج في نسخته الحالية حصد 518 طلباً وتم قبول  42 شركة ناشئة ، فيما بلغ مجموع رجال وسيدات الأعمال  133 شخصاً ، 35% منهم أناث بمشاركة عدد من الجامعات منها 

MBSC ، وأم القرى ، والأميرة نورة ، والطائف ، وجامعة الملك سعود ،و UPM ، والأمير سلطان ، وجامعة جازان ، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ، جامعة الملك عبدالعزيز بحيث شمل البرنامج مجالات AgTech ، و AI ، والتجارة الإلكترونية ، والطاقة ، والموضة ،وFinTech ، والألعاب ، والرعاية الصحية ، والمواد ، والنفط والغاز ، والمياه.

بلغ مجموع رجال وسيدات الأعمال في النسخة الحالية من مسرعة الأعمال تقدّم 133 شخصاً ، 35% منهم أناث. الصورة بعدسة أندريا باخوفين-إيخت.

 وأضافت أن البرنامج يرسخ الوعي بالعلامة التجارية وزيادة الاهتمام ببرنامج مسرع بدء تشغيل برنامج تكريم ، ويهدف لتعزيز دور جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية "كاوست" في بناء عقلية ثقافية للابتكار تسهم في اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار في المملكة وتشجيع المشاركة على قنوات التواصل الاجتماعي ، مركزاً على طلاب الجامعات السعودية ، ورجال وسيدات الأعمال ومجتمع جامعة الملك عبدالله الداخلي  وذلك اسهاماً من "كاوست" في الاقتصاد القائم على المعرفة وتنمية عقلية الابتكار لدى الشباب .

الجدير بالذكر أن البرنامج تم تنفيذه من قبل جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية "كاوست" وبنك ساب ، وذلك في تركيز على زراعة عقلية الابتكار للشباب حيث تم خلال البرنامج تدريب 342 من رواد الأعمال ، وإبرام التعاون عبر الجامعات السعودية لأخذ البحوث من المختبر إلى السوق .