Top

منتدى "مستقبل أشباه الموصلات" في كاوست يعزز رغبة المملكة في ريادة تقنية أشباه الموصلات

(من اليمين لليسار) البروفيسور توني تشان، رئيس كاوست، والبروفيسور شوجي ناكامورا الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء، ومعالي وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح، ومعالي الدكتور منير الدسوقي، رئيس كاكست.

اختتمت فعاليات منتدى مستقبل أشباه الموصلات 2023 الذي نظمته جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) بالتعاون مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية (كاكست) وهيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار. وجمع هذا الحدث الكبير الذي استمر أربعة أيام نخبة من قادة العالم والوزراء والخبراء والمهتمين في صناعة أشباه الموصلات، لمناقشة مستقبل هذا المجال وتوطينه في المملكة العربية السعودية.

تميز منتدى هذا العام بحضور لافت توجته مشاركة 36 متحدثًا من معاهد بحثية وجامعات وممثلي الشركات من قائمة "فورتشين 500" المعنية بتصنيف أكبر 500 شركة في الولايات المتحدة من حيث إجمالي الإيرادات. وتصدرت الحدث مشاركة كل من معالي وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، والبروفيسور شوجي ناكامورا الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2014.

وأكد الفالح خلال كلمته في هذا المنتدى على الدور الحيوي الذي تلعبه أشباه الموصلات في حياتنا، وأهميتها للصناعة والتطوير. ومن بين النقاط المثيرة التي أثارها العديد من المتحدثين كان موضوع الشهية المتزايدة للطاقة المدفوعة بالزيادة في الموارد الرقمية التي تحتاجها المجتمعات السكانية في جميع أنحاء العالم. وفي هذا السياق، أكد الدكتور دونال برادلي، المدير التنفيذي للتعليم في نيوم، أن نجاح رؤية نيوم مرتبط بصورة وثيقة في الابتكارات في كفاءة الطاقة من قبل صناعة أشباه الموصلات، حيث ستكون معظم هذه التقنيات محمولة، لكنها ستولد بصمة كربونية أعلى، لذا ينبغي لصناعة أشباه الموصلات أن "تبحث في نماذج جديدة لتقنيات وعمليات التصنيع".

وكان المنتدى فرصة لشركات التقنية الرائدة في العالم مثل فوكسكون (Foxconn) ولوسيد (Lucid Motors)، لتسليط الضوء على أحدث تقنياتهم وتأثيرها في بقية الصناعات وأنماط الحياة. فيما أوضحت جهات مشاركة أخرى الفوائد الوطنية للاستثمار في هذه الصناعة، حيث ذكرت الدكتورة مارغريت شرامبويك، التي عملت سابقًا بمنصب وزيرة النمسا للشؤون الرقمية والاقتصادية في كلمتها أن بلدها -النمسا- شهدت نموًا في الناتج المحلي الإجمالي متفوقةً على الدول الأوروبية الأخرى؛ بسبب استثماراتها في صناعة أشباه الموصلات.

معالي وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح مع الدكتورة مارغريت شرامبويك، وزيرة النمسا السابقة للشؤون الرقمية والاقتصادية.

شكل منتدى مستقبل أشباه الموصلات لهذا العام منصة فريد لاستعراض أبرز إنجازات المملكة ونجاحاتها، بدءًا من كاوست – التي تمتلك واحدًا من أفضل برامج الدراسات العليا في العالم، خصوصاً في مجال علوم النانو وتقنية النانو، وكلاهما أساسي لأبحاث أشباه الموصلات. كما تم منح العديد من ممثلي الجامعات السعودية الفرصة لوصف برامجهم المتميزة التي تساهم في تحول التعليم السعودي وتطوير كوادر وطنية رائدة في هذا المجال.

ومن جانبه أكد معالي الدكتور منير الدسوقي، رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية مدى أهمية وجود سلسلة توريد مستدامة لأشباه الموصلات في المملكة العربية السعودية. وأن المجتمع البحثي المحلي يمكنه أن يكون المحرك الأكبر والعامل التمكيني لتوطين هذه الصناعة المؤثرة.

جانب من المعرض المصاحب للمنتدى

قدمت نسخة هذا العام من هذا المنتدى فرصة متميزة لإثراء الحضور بأهمية تقنية أشباه الموصلات، وتعريف العالم بأفضل العلوم والأنشطة الاستثنائية التي تحدث في المملكة العربية السعودية في مجال أشباه الموصلات، وهو ما أكده البروفيسور توني تشان، رئيس كاوست في كلمته أن "المملكة هي واحدة من أكثر الأماكن إثارة في عصر الابتكار العالمي الذي نعيشه اليوم. وأن هذا المنتدى المتميز دليل واضح على التزامها بصناعة أشباه الموصلات وإدراكها بحجم الإمكانات التي تحملها في المستقبل".