Top

ثلاثة من أساتذة كاوست ينالون زمالة معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات في 2024

 تتشرف كاوست بأن تعلن عن اختيار ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس بها زملاءً بمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) للفصل الدراسي 2024؛ هم البروفيسور حسام الشريف، والأستاذ المشارك ماريو لانزا، والبروفيسور عاطف شميم.

 الدكتور الشريف عضوٌ مؤسس بهيئة تدريس كاوست، ويعمل على تطوير مواد النانو متناهية الصغر للإلكترونيات وأجهزة تخزين الطاقة. فيما التحق البروفيسور لانزا بكاوست عام 2020، مقدماً منهجاً متفرداً في تطوير تقنية أشباه الموصّلات ذات الأكاسيد المعدنية المُتتامة (CMOS) باستخدام   المواد ثنائية الأبعاد (2D)، إلى جانب ابتكاراته في مجال مقاومات الذاكرة. أما الدكتور شميم، الذي التحق بكاوست عام 2009، فيعمل على تطوير الاتصالات والمستشعرات اللاسلكية، إضافة إلى الإلكترونيات القابلة للارتداء.

 يُعرِّف معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات نفسه بوصفه أكبر جمعية مهنية في العالم، ويضم أكثر من 430,000 عضواً من المجالين الأكاديمي والصناعي، يتوزعون في 190 بلداً.  يمنح المعهد صفة الزمالة تكريماً لأعضائه من ذوي الإسهامات في مجالات الكهرباء والإلكترونيات وتقنية المعلومات والحاسبات. لا تتجاوز نسبة الحاصلين على الزمالة كل عام 0.1% من أعضاء معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات. يضم الفصل الدراسي لعام 2024 323 عضواً، فيما يعد ممثلو كاوست الثلاثة من بين إجمالي خمسة أعضاء من البلدان العربية الأخرى، والوحيدين من المملكة العربية السعودية.

حاز العلماء الثلاثة ذلك التشريف لقاء عملهم على مواد النانو متناهية الصغر لتطبيقات الأجهزة، واستخدامها في الإنتاج عالي الكمية وهوائيات الرقاقة وهوائيات الحزمة وعلم قياس الإلكترونيات الدقيقة "النانوية" في المواد والأجهزة متناهية الصغر.

 وقال بيير ماجستريتي، نائب الرئيس للأبحاث: "هذا إنجاز عظيم آخر لأعضاء هيئة التدريس لدينا. يؤكد تكريمُ نظرائنا في المجتمع الأكاديمي سبقَ علمائنا في مجالاتهم وريادة كاوست في ميادين العلم والابتكار."