Top

تحالف "فليت" بقيادة كاوست وبرنامج استدامة الطلب على البترول، يحتفل بعام من إنجازات الاستدامة

أنشأت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) بالشراكة مع برنامج استدامة الطلب على البترول (OSP) في العام الماضي تحالف تقنية الوقود ومحركات الاحتراق ومواد التشحيم فليت (FLEET) الذي ضم أعضاء من كبريات الشركات السعودية والأجنبية، بما في ذلك أرامكو، والبحري، وباسيفيك جرين، وسابتكو، وتويوتا، وهيونداي. وقد رحب حدث هذا العام، الذي أقيم في ١٢ سبتمبر في كاوست، بانضمام عضوين جديدين في التحالف هما من بين الشركات الرائدة عالميًا في مجال التصنيع؛ فيراري ولوبريف.

واستطاع التحالف بعد عام واحد فقط، من إكمال ستة مشاريع مؤثرة. من بينها دراسة كيفية رش السوائل واحتراقها في الظروف القاسية، وتطوير أنواع جديدة من خلايا الوقود، وطرق حجز وإعادة استخدام الطاقة المنبعثة من محركات السفن.

وبعد هذه النجاحات، أعلن تحالف "فليت" عن ثمانية مشاريع جديدة، ساهمت بقوة في جذب أعضاء جدد. ومن بينها مشروع دراسة واستكشاف مواد تشحيم للسيارات الكهربائية والهيدروجينية، وهو مجال اهتمام كبير لشركة لوبريف التي تمتلك خبرة عالمية في مواد التشحيم. وأيضًا مشروع تطوير تقنيات جديدة لتحسين أداء محركات الهيدروجين، وهو مجال اهتمام خاص لشركة فيراري العريقة.

وفي هذا السياق، قال إرنستو لاسالاندرا، الرئيس التنفيذي للأبحاث والتطوير في فيراري "سعيدون بالانضمام إلى تحالف فليت الذي يركز على تطوير تصميمات الوقود والمحركات لتحسين القدرة التنافسية البيئية والاقتصادية لأعضائه. وفي سعينا -في فيراري- نحو الحياد الكربوني بحلول عام 2030، فإننا نقدر مثل هذه التحالفات التي تهدف لمشاركة الكفاءات والخبرات".

يعد تحالف "فليت" من المبادرات العديدة التي أطلقتها المملكة العربية السعودية مؤخرًا لتحقيق اقتصاد خالٍ من الكربون. ومن بين هذه المبادرات تأسيس برنامج استدامة الطلب على البترول الذي أطلق في عام 2020، ويضم العديد من الكيانات الحكومية والمؤسسات البحثية والشركات الخاصة التي تهدف إلى تعظيم القيمة المضافة للهيدروكربونات على الصعيدين المحلي والعالمي.

تم تأسيس تحالف "فليت" لتحسين القدرة التنافسية الاقتصادية والبيئية للوقود ومحركات الاحتراق ومواد التشحيم في قطاع النقل، وتطوير الأبحاث في هذه المجالات لتحقيق الاستدامة التنافسية، وتلبية الاحتياجات العالمية للطاقة الناتجة عن الاحتراق من خلال دمج نقاط القوة في القطاعات الأكاديمية والحكومية والصناعية، بهدف نهائي وهو تطوير قطاع نقل صديق للبيئة في جميع أنحاء العالم.

البروفيسور ماني ساراثي يتحدث أثناء حفل تحالف فليت.

يقول البروفيسور ماني ساراثي المؤسس المشارك لتحالف "فليت" مع البروفيسور عامر فاروق من مركز أبحاث الاحتراق النظيف في كاوست "من تقييم تكلفة البنزين من الميثانول في السوق الأوروبية، إلى اختبار مزيج الوقود، وإجراء دراسة استخدام الحافلات التي تعمل بوقود الهيدروجين النظيف في المملكة العربية السعودية، لقد كان فعلاً عامًا حافلاً بالنسبة لنا".