Top

كاوست تحقق إنجازاً في جائزة خادم الحرمين الشريفين لتكريم المخترعين والموهوبين

نال عضوا هيئة التدريس في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) عاطف شميم وعثمان بكر جائزة خادم الحرمين الشريفين لتكريم المخترعين والموهوبين، والتي نظمتها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية. صورة من الأرشيف.

نال عضوا هيئة التدريس في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) الدكتور عاطف شميم والدكتور عثمان بكر جائزة خادم الحرمين الشريفين لتكريم المخترعين والموهوبين التي تنظمها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

حيث تم تكريم شميم، الأستاذ المشارك في قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية وفريقه عن اختراع جهاز تحديد نسبة المياه في الخليط السائل.

الأستاذ المشارك عاطف شميم في أحد مختبرات الجامعة. صورة من الأرشيف.

قام شميم وفريقه في المختبر بتطوير نظام استشعار يحدد نسبة المياه المختلطة في الزيت بدقة في الوقت الحقيقي، مما يساهم في تعزيز كفاءة الإنتاج.

يقول شميم: "يسرني أن تكون التقنية التي يتم تطويرها في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية مفيدة لأهم الصناعات في المملكة. وهذا يوضح أن جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ملتزمة بحل المشاكل المهمة في المملكة وتساهم في التنمية الاقتصادية للمملكة، بالإضافة إلى توفير مستوى عالٍ من التعليم والمساهمة في الأبحاث عالية الجودة. تعتبر اختيار جائزة الملك لتقنية تطورها جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية شهادة على ذلك".

وفاز العالم السعودي عثمان بكر الأستاذ المشارك في قسم علوم وهندسة المواد بجائزة الفئة العمرية فوق 25 عاماً عن ابتكارته في مواد البرفوسكايت الهجينة وتطبيقاتها في الخلايا الشمسية والاستشعار الضوئي والإضاءة.

الأستاذ المشارك عثمان بكر يعمل على مواد البرفوسكايت الهجينة وتطبيقاتها في الخلايا الشمسية والاستشعار الضوئي. صورة من الأرشيف.

عن ذلك، يقول بكر: "التقنيات الكهروضوئية كأجهزة الاستشعار والإشعاع الضوئي تلعب دوراً هاماً في صناعة التكنولوجيا الرقمية. جائزة خادم الحرمين الشريفين ستحفز أبناء وبنات الوطن على الابتكار في المجالات الحيوية لصناعات المستقبل"   

ونال أربع طلبة ممن تلقوا تدريبا مكثفاً لمنافسات الأولمبياد العلمية ضمن معسكرات التدريب في كاوست جائزة خادم الحرمين، ثلاثة منهم عن فئة الموهوبين ما دون 18 عاماً وهم أسعد بن حامد بن عبدالرؤوف محمد صالح في مجال الرياضيات وفيصل بن فهد السلوم ويزن بن محمد المجنوني في مجال الفيزياء. كما نال الجائزة عن الفئة العمرية من 25-18 عاماً الطالب عمار بن عبدالرازق بن عبدالقيوم في مجال الهندسة.

وقام بتدريب أسعد طالب الدكتوراه في كاوست سلطان البركاتي: "سعدت بالإشراف على الطالب أسعد صالح منذ أن كان في الصف الأول متوسط، عرفته طالباً متميزاً ذا خلق رفيع. حقق العديد من الإنجازات آخرها حصوله على الميدالية الذهبية في مسابقة الأولمبياد العربي للرياضيات. ينتظر أسعد العديد من المسابقات هذا العام أهمها مسابقة الأولمبياد الدولي للرياضيات وهو يسعى لتحقيق أول ميدالية ذهبية للسعودية في تاريخ الأولمبياد الدولي".