Top

تسمية البروفسور المتميز مارك جنتون "محاضر جورج ماثرون لعام 2020 "

تم تعيين البروفسور المتميز مارك جنتون في كاوست "محاضر جورج ماثرون لعام ٢٠٢٠" في الرابطة الدولية لعلوم الأرض الحسابية (IMAG).

-بقلم ديفيد ميرفي ، أخبار كاوست

تم تسمية البروفيسور المتميز مارك جنتون من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، محاضر جورج ماثرون لعام 2020 من الرابطة الدولية لعلوم الأرض الحسابية (IAMG).

ويأتي هذا التكريم نتيجة الاسهامات الكبيرة للبروفيسور جنتون في مجال الإحصاء المكاني والتشكل الرياضي، وستتاح الفرصة له لتقديم محاضرة في المؤتمر الجيولوجي الدولي السادس والثلاثين (IGC)، الذي سيعقد في مدينة دلهي الهندية، في الفترة من  2 إلى 8 مارس 2020.

سيقدم البروفيسور مارك جنتون بصفته محاضر جورج ماثرون لعام 2020، محاضرة في المؤتمر الجيولوجي الدولي السادس والثلاثين في الهند في مارس.

وعبر البروفيسور جنتون - الذي يشغل أيضاً منصب رئيس برنامج كاوست للإحصاء ورئيس مجموعة أبحاث الإحصاءات المكانية والزمنية وعلوم البيانات (STSDS) في الجامعة، عن عميق سعادته بهذا التكريم قائلاً:" "أنا عضو قديم في الرابطة الدولية لعلوم الأرض الحسابية (IAMG)، حيث قمت بنشر أول بحث لي لأطروحة درجة الدكتوراه في إحدى مجلاتها في العام 1998. كما أنني سعيد جداً بتكريم قسم الإحصاء في كاوست بهذه الجائزة المرموقة".

يرأس البروفيسور مارك جنتون مجموعة أبحاث الإحصاءات المكانية والزمنية وعلوم البيانات (STSDS) في كاوست.

قدم البروفيسور جنتون خلال مسيرته الاكاديمية الحافلة بالإنجازات، أكثر من 360 محاضرة وعرض تقديمي في المؤتمرات والجامعات في جميع أنحاء العالم. ويعتزم في محاضرته القادمة في المؤتمر الجيولوجي الدولي، شرح نظرية ماثرون للمتغيرات الإقليمية. ويعمل جنتون حالياً مع زملائه في مجموعة (STSDS)، على تطوير أساليب جديدة لتحليل البيانات الضخمة المعقدة في الزمان والمكان، التي تنشأ من علم البيانات الإحصائية الحديثة. ويقول جنتون: " نعمل حالياً على تطوير برنامج كاوست للإحصاء وتعزيز حضوره الدولي واستقطاب أفضل الطلبة، ليصبحوا إحصائي وعلماء بيانات المستقبل".

تأسست سلسلة محاضرات جورج ماثرون في العام 2006، لتكريم أبحاث وإنجازات المهندس وعالم الرياضيات الفرنسي المؤثر جورج فرانس بول ماري ماثرون، الذي يعتبر أيضاً مؤسس علم الإحصاء الارضي الحديث، والمؤسس المشارك لعلم التشكل الرياضي.