Top

كاوست تحتفل بتخريج الدفعة 13 من طلبة الدراسات العليا الذين تعقد عليهم الآمال في تشكيل غد أفضل

دفعة ٢٠٢٢ من خريجي درجة الدكتوراه في كاوست أثناء إحتفالهم في صورة جماعية قبيل فعاليات حفل التخرج . المصدر: كاوست

احتفلت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) بانطلاق حفل تخرجها الثالث عشر في أمسية رائعة بتاريخ  16 ديسمبر 2022. وتوج هذا الحفل بتخريح 378 خريجاً وخريجة لدرجتي الماجستير والدكتوراه، 40% منهم سعوديون. وأقيمت مراسم الاحتفال في وسط ممشى الاكتشاف الذي يمتد على طول الحرم الجامعي. كما تم بث الاحتفال عبر الإنترنت لكل من لم يستطع الحضور شخصياً من خلال الرابط livestream event online.


بدأت مراسم الحفل بدخول موكب الخريجين، وهم يرتدون زي التخرج الرسمي بحسب الدرجة الأكاديمية والقسم الذي ينتسبون إليه – الزي الأخضر لخريجي الدكتوراه، والأسود لخريجي الماجستير. وبمجرد جلوسهم في أماكنهم المخصصة، تم عزف السلام الوطني السعودي، ثم تلاوة القرآن الكريم. 

خريجو درجة الماجستير في كاوست ينتظرون لحظة إعلان أسمائهم في حفل تخرج عام 2022. المصدر: كاوست

ثم رحب وكيل الجامعة الدكتور لاري كارين ترحيباً حاراً بالضيوف، وقدم رئيس كاوست البروفيسور توني تشان لإلقاء كلمته للخريجين، والتي دعاهم خلالها للتفكير في "عالم نود جميعاً أن نعيش فيه"، من خلال تطبيق ما تعلموه من معرفة وعلوم لتشكيل مستقبل أفضل.

وقال تشان "الشباب المثقف هم عماد التحول. أنتم تجمعون بين الشغف الملهم للشباب والمعرفة والمهارات الخاصة للمتعلمين. ولديكم القدرة والعزيمة لتحويل الحاضر إلى مستقبل مشرق نرغب جميعاً في العيش فيه".

البروفيسور توني تشان، رئيس كاوست، مرحباً بالطلبة المتخرجين ومجتمع كاوست وأسرهم والضيوف البارزين في حفل تخرج الجامعة لعام 2022. المصدر: كاوست

تطرق الرئيس تشان خلال كلمته إلى ثلاثة خريجين متميزين موضحًا جهودهم ومساعيهم لمواجهة التحديات والتغيير، وهم: إيمان الحاجي لقيادتها المتفانية كرئيسة مؤسِّسة لمجموعتي طلبة كاوست من أجل الاستدامة، والشباب السعودي من أجل الاستدامة. وليندسي تانابي لمناشدتها الدؤوبة لحماية السلاحف البحرية والنظم البيئية للشعاب المرجانية. ووديان بابطين، التي تساعد أبحاثها على جعل مدننا أكثر ذكاءً. وأشار الرئيس أيضًا إلى الخريجين العشرة الذين تم تكريمهم مؤخرًا في حفل توزيع "جائزة صُنَّاع التغيير في كاوست 2022" التي تكرم خريجي الجامعة الذين لديهم إسهامات بارزة على الصعيد المحلي والوطني والدولي في مجموعة من المجالات الحيوية ذات الأهمية الكبيرة للجامعة والمملكة العربية السعودية. واختتم كلمته بشكر خريجي هذا العام على جهودهم الملهمة، مشددًا بأهمية أن يحيطوا أنفسهم بالأشخاص المتميزين.

وتلت كلمة الرئيس، كلمة المتحدثة باسم خريجي دفعة 2022، إيفجينيا فولكوفا، خريجة درجة الدكتوراه في هندسة وعلوم الأرض. بدأت فولكوفا كلمتها بالترحيب بالحضور ثم بالتحدث عن رحلتها في كاوست التي ساهمت في صقل مهارتها في التفاعل مع الآخرين والتعاون معهم، ومنحتها القدرة على النظر في مشاريعها البحثية من زوايا مختلفة. وأشارت إلى أبحاثها التي تركز على نمذجة الخصائص الأساسية للغبار وتأثيره على الألواح الشمسية، وكيف أنها باتت مجالًا مهمًا للبحث في منطقة الشرق الأوسط، وقالت "من كان يظن أن الرياضيات يمكن أن تكون أكثر من مجرد أرقام؟".

المتحدثة باسم خريجي دفعة 2022، إيفجينيا فولكوفا، خريجة درجة الدكتوراه في هندسة وعلوم الأرض. المصدر:كاوست

وفولكوفا مشهورة من قبل زملائها الطلبة بجهودها الكبيرة في الأنشطة اللامنهجية، بما في ذلك دورها كنائب الرئيس السابق والمؤسس المشارك لمجموعة طلبة من أجل الاستدامة في كاوست، فضلاً عن موهبتها الفذة في العزف على البيانو خلال الفعاليات المتنوعة التي تقام في الحرم الجامعي.

قالت فولكوفا "ساهمت مشاركتي في جميع أنشطة وبرامج كاوست الأكاديمية والفردية، بإثراء خبرتي وصقل مهاراتي. لذلك أنصح طلبة الجامعة على الانخراط في أكبر عدد ممكن من الأنشطة والبرامج المختلفة، وتنمية العلاقات مع مجموعة واسعة من أعضاء هيئة التدريس والطلبة داخل وخارج مجال العمل. كاوست هي المكان الذي يمكنكم فيه الحصول على التعليم الراقي والمتعة الحقيقية".

المتحدث الرئيسية لحفل تخرج هذا العام البروفيسورة أليس غاست، الرئيس السابق لكلية إمبريال كوليدج لندن. المصدر:كاوست

تحدث غاست في كلمتها عن أن كاوست هي وجهة للمجازفين الذين لديهم الشجاعة للسفر بعيدًا عن أوطانهم للانخراط في البحث والابتكار جنبًا إلى جنب مع أشخاص موهوبين ينتمون لثقافات أخرى. وأنه من خلال العمل معًا يمكنهم تطوير أفكارهم وصقل مواهبهم.

واختتمت غاست كلمتها برسالة للخريجين، وقالت "رسالتي لكم هي أن تشكلوا فرقاً من الزملاء الموهوبين. وأن تطوروا من أفكاركم باختيار الأشخاص الذين لديهم وجهات نظر ومواهب مختلفة، وأن لا تخشوا من منافسيكم؛ فقد يكونون مفتاح نجاحكم".

خريجو دفعة 2022 في كاوست الذين ظهروا في الفيديو: عبدالله البكري، المملكة العربية السعودية، ماجستير في الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسب الآلي، رباب العميري، المملكة العربية السعودية، دكتوراه في علوم الحاسب الآلي، سولومون أبو ، نيجيريا ، ماجستير في الهندسة الميكانيكية ، نادية المطلق، المملكة العربية السعودية، ماجستير هندسة ميكانيكية، ليندسي تانابي ، الولايات المتحدة الأمريكية ، دكتوراه في علوم البحار، ليام سوانبويل ، جنوب إفريقيا ، دكتوراه في الهندسة البيولوجية

تلا ذلك عرض مقطع فيديو احتفالي لخريجي دفعة 2022 في كاوست قبل مراسم منح الدرجات الأكاديمية للخريجين.

إحدى خريجات درجة الدكتوراة في كاوست أثناء تسلمها الدرجة الأكاديمية في حفل التخرج. المصدر: كاوست

ثم انطلقت مراسم تسليم الدرجات الأكاديمية للخريجين من قبل عمداء الأقسام الأكاديمية الثلاثة في كاوست:

قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية::

  • 71 خريج درجة الماجستير
  • 32 خريج درجة الدكتوراه

قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية: :

  • 85 خريج درجة الماجستير
  • 34 خريج درجة الدكتوراه

قسم العلوم والهندسة الفيزيائية :

  • 95 خريج درجة الماجستير
  • 61 خريج درجة الدكتوراه

يشار إلى أن من بين الخريجات السعوديات لهذا العام كانت جمانة مايت، خريجة الماجستير في هندسة وعلوم المواد. وكان حفل التخرج هذا مناسبة فريدة لجمانة وعائلتها، خصوصاً أنها سارت على نهج والدها الدكتور عبد الإله محمد مايت، الذي تخرج من كاوست بدرجة الماجستير في عام 2012 وبدرجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية في عام 2016. وهذه هي المرة الأولى التي يتخرج فيها أب وابنته من كاوست. وكان والد ووالدة جمانة من بين الحضور لدعمها في هذه المناسبة الخاصة والمشاركة في تكريمها المستحق.

خريجة كاوست لعام 2022 جمانة مايت مع والدها الدكتور عبد الإله محمد مايت ، خريج درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية في كاوست في عام 2016. المصدر: كاوست

“وقالت جمانة بهذه المناسبة "أشعر أني محظوظة كوني استطعت السير على خطى والدي الذي ألهمتني مسيرته وإنجازاته الأكاديمية على فعل الشيء نفسه. هدفي اليوم هو أن أجعله فخوراً؛ لأنه أب عظيم وقائد رائع".

أحد خريجي كاوست لعام 2022 محاط بافراد أسرته الذين تبدوا عليهم السعادة والفخر بهذا الإنجاز الكبير. المصدر: كاوست