Top

استخدام تقنيات وخبرات كاوست في الاستزراع المائي في البلدان الأعضاء للبنك الإسلامي للتنمية

صورة جماعية لممثلي كاوست، والبنك الإسلامي للتنمية، وشركة المقاولون المبتكرون للمعايير المتطورة.

عقدت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" جولة تعريفية استضافت خلاللها ممثلين من الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية لتعريفهم بخبرات الجامعة وأحدث أبحاثها في مجال الاستزراع المائي لمدة ثلاثة أيام.

وتم تمويل الزيارة التعريفية هذه من قبل البنك الإسلامي للتنمية بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة وشركة المقاولون المبتكرون للمعايير المتطورة، التي انطلقت فعاليتها في 5 نوفمبر 2023 بجولات ميدانية في مرافق الاستزراع المائي في المملكة العربية السعودية لثمانية ممثلين حكوميين من المملكة المغربية، وجمهورية مالي، وجمهورية بوركينا فاسو، وجمهورية مصر العربية. مما أتاح فرصًا واعدة لتبادل الخبرات والمعرفة وبحث فرص التعاون.

وتهدف الزيارة إلى تسريع قدرات الاستزراع المائي وتطويرها في بلدان شمال وغرب أفريقيا، وتقديم كاوست كشريك موثوق به في تطوير البنية التحتية في هذا المجال وتطبيقها في دول الأعضاء. وقد تلقت الزيارة دعمًا ماليًا من خلال برنامج التعاون في نشر التقنية (TDCP) التابع للبنك الإسلامي للتنمية، بالشراكة مع شركة المقاولون المبتكرون للمعايير المتطورة التي تعهّدت بالمشاركة في استثمار بقيمة 20 في المائة من قيمة المشروع، بما يصل إلى 20 مليون دولار أمريكي كمنح للمشاريع المستقبلية التي تستخدم تقنيات الاستزراع المائي في كاوست، لاستكمال التمويل الذي يمكن لكل دولة الحصول عليه من البنك الإسلامي للتنمية.

يشار إلى أن فريق مكون من ممثلين عن البنك الإسلامي للتنمية وكاوست عقد قبل هذه الزيارة عدة اجتماعات افتراضية عبر الإنترنت مع المراكز الإقليمية للبنك والمؤسسات ذات الصلة في الدول الأعضاء لعرض خبرات الجامعة في مجال الاستزراع المائي، جنبًا إلى جنب مع وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية. وضم الفريق كلًا من الدكتور هادي ذو الفقار والدكتورة ريدي شوكلا من مكتب نقل التقنية في كاوست، وسيد حسن السجوف، وإيساتو شام من قسم العلوم والتقنية والابتكار في البنك الإسلامي للتنمية، بالإضافة إلى الدكتور أسعد محمد، مدير برنامج الاستزراع المائي في شركة المنارة للتطوير التابعة لكاوست.

ومن جانبه قال رياض رجيب أحمد، مدير عام قسم التعاون وتنمية القدرات في البنك الإسلامي للتنمية "يهدف برنامج التعاون في نشر التقنية التابع للبنك الإسلامي للتنمية إلى تسريع نشر التقنيات التي أثبتت جدواها وفعاليتها من حيث التكلفة في البلدان الأعضاء. وستساهم شراكتنا مع كاوست في تقديم حلول رائدة للبلدان الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية في عدد من المجالات الحيوية، بما في ذلك تقنيات الاستزراع المائي".

وأكد محمد أمين منصوري من الوكالة الوطنية لتنمية الاستزراع المائي (ANDA) في المملكة المغربية "يتطلع المغرب إلى أن يكون جزءًا من برنامج التعاون في نشر التقنية التابع للبنك الإسلامي للتنمية من خلال مشروع -الاستزراع المائي للسوق والشمول الاجتماعي. وستمكننا هذه الزيارة التعريفية إلى كاوست من تسخير أحدث التقنيات المبتكرة لمواصلة تطوير قطاع الاستزراع المائي والرفع من قيمته".