Top

البروفيسور يو هان، أستاذ العلوم الكيميائية في كاوست، يحصل على جائزة " هومبولت" للأبحاث

البروفيسور يو هان، أستاذ العلوم الكيميائية في كاوست والباحث الرئيسي في مختبر المواد الوظيفية ذات البنية النانوية.

​حصل يو هان، أستاذ العلوم والهندسة الكيميائية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، على جائزة "هومبولت" للأبحاث التي تُمنح للباحثين الذين لديهم سجل بحثي متميز من خلال رعاية مشروع بحثي في ألمانيا بالتعاون مع خبراء من المؤسسات البحثية الألمانية.

هان هو عضو هيئة تدريس متميز في كاوست، ولديه أبحاث مهمة في مركز الأغشية المتطورة والمواد المسامية، إضافة لمركز الحفز الكيميائي في الجامعة. وقد صنفته "كلاريفيت" - شركة تحليلات عامة- من أعلى الباحثين المقتبس من أبحاثهم في الفترة من 2019-2021. وجاء ترشيحه لهذه الجائزة المرموقة عقب توصية من الدكتور ستيفان كاسكل من جامعة دريسدن للتقنية.

وعبر هان عن سعادته بمنحه هذه الجائزة القيّمة وقال:" أشعر بفخر كبير أن أرى تقنية المجهر الإلكتروني ذات الجرعات المنخفضة للغاية التي طورناها في كاوست تحظى بهذا الاهتمام المتزايد على المستوى الدولي. وانا سعيدٌ جداً بهذه الجائزة التي تعتبر تكريماً لأنشطتي البحثية المتجذرة في كاوست، والتي ستشجع فريقنا البحثي على تقديم المزيد من الإنجازات".

تشمل الاهتمامات البحثية لهان تصنيع المواد ذات المسام والبنية النانوية، وتحليل هياكلها المعقدة، وتطوير تطبيقات جديدة لهذه المواد في مجال الحفز الكيميائي، وفصل المواد والغازات، والامتصاص، والاستشعار.

جدير بالذكر، أن البروفيسورهان سيزور جامعة دريسدن للتقنية مرتين في عام 2022، الأولى في يونيو لحضور الاجتماع السنوي لمؤسسة "الكسندر فون هومبولت"، حيث سيستكشف إمكانية إقامة تعاون مكثف مع مجموعات بحثية في ألمانيا تتخصص في مجالات المواد التي يسهل اختراقها والفحص المجهري الإلكتروني.

وسيقوم الدكتور ستيفان كاسكل باستضافة هان لمناقشة المزيد من التعاون البحثي، يقول كاسكل: "نحن متحمسون لاستضافة البروفيسور يو هان في دريسدن في يونيو 2022. كما اننا فخورون جداً ببدء تعاون رفيع المستوى في مجال المواد المسامية المتقدمة مع خبير بارز في مجال الفحص المجهري الإلكتروني عالي الدقة للمواد الحساسة للأشعة ".

هان وفريقه البحثي لديهم مشروع تعاوني مع فريق كاسكل في مجال تقنية التصوير عالي الدقة لمادة (DUT-8)، وهي مادة مكونة من إطار معدني عضوي (MOF)، يقول هان : " نتطلع لتوسيع تعاوننا في مجالات مختلفة تشمل التصوير وتطبيقات المواد المسامية سريعة الاستجابة في عمليات الفصل والتحفيز".