Top

جائزة صُنَّاع التغيير في كاوست تكرم الخريجين المتميزين

صورة جماعية للفائزين بجائزة صنّاع التغيير في كاوست لعام 2022، وهم يقفون بفخر مع قادة الجامعة على خشبة المسرح في حفل افتتاح الجائزة الذي استضافته شؤون الخريجين. المصدر كاوست

​أعلنت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) عن أسماء الخريجين الفائزين في الحفل الافتتاحي لـ "جائزة صُنَّاع التغيير في كاوست"، التي أُطلقت لتكريم خريجي الجامعة الذين لديهم إسهامات بارزة على المستوى المحلي والوطني والدولي في مجموعة من المجالات الحيوية ذات الأهمية الكبيرة لكاوست والمملكة العربية السعودية.

أقيمت مراسم حفل توزيع الجوائز في 4 نوفمبر 2022، وكُرم خريجو الجامعة في ثلاث فئات: القيادة والتأثير، والبحث والابتكار وريادة الأعمال، والتأثير الاجتماعي، بالإضافة جوائز تقدير خاصة إضافية مُنحت للخريجين الذين يؤثرون في مجتمعاتهم حول العالم.

وعلق البروفيسور توني تشان، رئيس كاوست، بهذه المناسبة وقال: "إن المواهب التي تطورها كاوست داخل المملكة وعلى المستوى الدولي هي استثنائية بالفعل. ونريد هنا تسليط الضوء على الأعمال الرائعة التي يساهم بها خريجي الجامعة هنا وحول العالم ".

خريج كاوست السعودي أحمد شويل يفوز بالنسخة الأولى لـ "جائزة صُنَّاع التغيير" في فئة "القيادة والتأثير"

أحمد شويل ، خريج كاوست الحائز على جائزة صنّاع التغيير برعاية شؤون الخريجين في فئة القيادة والتأثير. المصدر: أحمد شويل

أحمد شويل ، خريج كاوست الحائز على جائزة صنّاع التغيير برعاية شؤون الخريجين في فئة القيادة والتأثير. المصدر: أحمد شويل تم تكريم أحمد شويل، الباحث في برنامج فولبرايت والأستاذ المساعد في هندسة الحاسب الآلي في جامعة طيبة في المملكة العربية السعودية، بجائزة صُنَّاع التغيير في كاوست في فئة "القيادة والتأثير". شويل هو طالب دكتوراه وماجستير سابق في كاوست، عاد مؤخرًا إلى المملكة بعد أن أجرى بحثًا بصفته باحثًا زائرًا في برنامج فولبرايت في جامعة كاليفورنيا في إيرفين (UCI)، ويعمل الآن على تطوير حلول برمجيات "إنترنت الأشياء" التي تقدم أحدث التقنيات لزيادة الأمان والخصوصية.

شويل مهتم جِدًّا برد الجميل لوطنه ومجتمعه، ولهذا أراد العودة إلى المدينة المنورة والعمل في جامعة طيبة، يقول: "كنت مسؤولاً عن تطوير حاضنات التقنية في جامعة طيبة، والتي تعد واعدة وتعمل بشكل جيد للغاية وأنا فخور جِدًّا بذلك".

كما شارك شويل في تأسيس علوم الحاسب الآلي والدراسات السيبرانية في جامعة الأمير مقرن في المدينة المنورة، يقول: "عندما تركت جامعة الأمير مقرن، كان قسم الأمن السيبراني في كلية علوم الحاسب الآلي إلى حد بعيد هو الأكبر في الجامعة، حيث يضم أكثر من 500 طالب – وأنا فخور جِدًّا بهذه الزيادة".

سيحقق مشروعه الحالي في جامعة كاليفورنيا في إيرفين الذي يتضمن تقنية إنترنت الأشياء، نتائج مهمة لإدارة حجاج المدينة المنورة، يقول: "بمساعدة الباحثين في جامعة كاليفورنيا في إيرفين، أريد أن أقدم شيئًا مفيدًا للزوار والحجاج الذين يزورون المملكة العربية السعودية".

جانب من خريجي كاوست والحضور أثناء مراسم تكريم الحائزين على جائزة صنّاع التغيير في كاوست لعام 2022 في حفل الافتتاح الذي استضافته شؤون الخريجين في حرم الجامعة في ثول في المملكة العربية السعودية. المصدر: كاوست


تكريم غرانت هيل كاوثورن، رئيس قسم الأبحاث في البرلمان البريطاني، بجائزة التأثير الاجتماعي

غرانت هيل كاوثورن الحاصل على درجة الدكتوراه في العلوم البيولوجية من كاوست، وتم تكريمه بجائزة صنّاع التغيير في كاوست في فئة التأثير الاجتماعي غرانت هيل كاوثورن هو المدير الإداري للبحوث والمعلومات في مجلس العموم البريطاني، وأمين مكتبة المجلس في المملكة المتحدة. حصل غرانت على درجة الدكتوراه في العلوم البيولوجية من كاوست، وتم تكريمه بجائزة صُنَّاع التغيير في كاوست في فئة التأثير الاجتماعي.

غرانت هيل كاوثورن الحاصل على درجة الدكتوراه في العلوم البيولوجية من كاوست، وتم تكريمه بجائزة صنّاع التغيير في كاوست في فئة التأثير الاجتماعي

غرانت هيل كاوثورن الحاصل على درجة الدكتوراه في العلوم البيولوجية من كاوست، وتم تكريمه بجائزة صنّاع التغيير في كاوست في فئة التأثير الاجتماعي

غرانت هيل كاوثورن هو المدير الإداري للبحوث والمعلومات في مجلس العموم البريطاني، وأمين مكتبة المجلس في المملكة المتحدة. حصل غرانت على درجة الدكتوراه في العلوم البيولوجية من كاوست، وتم تكريمه بجائزة صُنَّاع التغيير في كاوست في فئة التأثير الاجتماعي.

بدأت مسيرة غرانت المهنية في علم الأحياء الدقيقة الطبية من خلال اجتماع مع أستاذ كاوست البروفيسور أرناب باين، الذي كان رائدًا في برنامج العلوم البيولوجية في كامبريدج التي أكمل غرانت فيها تدريبه الطبي، يقول غرانت: "أراد أرناب إنشاء مجموعة بحثية في كاوست متخصصة في دراسة مسببات الأمراض، وكنت أبحث عن فرصة للحصول على درجة الدكتوراه، لذلك بدأت لي أنها طريقة رائعة للمساعدة في تطوير مختبره أثناء دراسة الدرجة".

عمل غرانت بعد تخرجه من كاوست في مجال الأمراض المعدية في سيدني. وعندما أتيحت الفرصة في البرلمان البريطاني لرئاسة مكتب العلوم والتقنية، وجدها مناسبة تمامًا لخبرته واهتماماته. وهو الآن يشرف على 220 شخصًا في فريق البحث والمعلومات في البرلمان البريطاني.

وخلال جائحة فيروس كورونا(كوفيد-19)، مكنت خبرة غرانت وأبحاثه في علم الفيروسات في تقديم أبحاث الاستجابة السريعة للجائحة، بل وقادته إلى أن يكون في المجموعة المركزية داخل البرلمان، حيث يقدم المشورة للمتحدثين والأشخاص الذين يديرون البرلمان حول كيفية الحفاظ على البرلمان آمن، والتأكد من أن الأدلة والبحوث توجه عملية صنع السياسات العامة في المملكة المتحدة.

ويتذكر غرانت كاوست كونها مكانًا يتيح للطلبة حرية إجراء الأبحاث، يقول:" لا توجد معوقات في كاوست في كيفية إجراء الأبحاث. لقد كانت بالنسبة لي فرصة جيدة للتدريب وتصميم تجارب مؤثرة ".

لويزا خافير الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لواياكت (Wayakit) تحصل على جائزة البحث والابتكار وريادة الأعمال

لويزا خافير خريجة كاوست تحصل على جائزة صنّاع التغيير في كاوست في فئة البحث والابتكار وريادة الأعمال. المصدر: لويزا خافير

لويزا خافير خريجة كاوست تحصل على جائزة صنّاع التغيير في كاوست في فئة البحث والابتكار وريادة الأعمال. المصدر: لويزا خافير

أسست لويزا خافير بعد حصولها على الدكتوراه في عام 2021 في كاوست العديد من الشركات الناشئة، والتي كان أهمها شركة واياكت التي تتخذ من المملكة العربية السعودية مقراً لها، والتي تقدم مجموعة من منتجات التنظيف والتعقيم باستخدام التقنية البيولوجية. تقول لويزا: "هدفي عندما أتيت إلى كاوست هو الحصول على درجة الدكتوراه، واليوم، أصبحت كاوست وطني الثاني". .

Luisa believes a career in science is much more than academic research. "It's about being a translator between the science and business worlds," she said.

واياكت هي شركة تقنية بيولوجية تهدف لدمج العلم في منتجات التنظيف والتطهير، لتوفير النظافة المستدامة لعدد أكبر من الناس. وتشرح لويزا أن: "قطاع الأعمال التجارية جيد ويتنامى بسرعة كبيرة في المملكة، مع توفر العديد من فرص الشراكات الواعدة، لا سيما في قطاع الطيران". كما تؤكد أن تركيز المملكة العربية السعودية على التنويع الاقتصادي ساهم بقوة في توليد زخم قوي لمزيد من المشاريع والأعمال مثل شركتها، تقول: "أمالي منعقدة تمامًا ليس فقط على رؤية كاوست، بل أيضاً على رؤية السعودية 2030"، موضحة أن المملكة الآن "تعتلي أعلى المستويات في العالم في ريادة الأعمال النسائية ".

جوائز تقدير خاصة

رئيس الجامعة البروفيسور توني تشان يخاطب الخريجين والحضور في حفل توزيع جائزة صنّاع التغيير في كاوست لعام 2022 الذي استضافته شؤون الخريجين. المصدر: كاوست

كما جرى خلال مراسم الاحتفال تكريم مجموعة من خريجي كاوست الذين يعملون في جميع أنحاء العالم ويُحدثون تأثيرًا في مجتمعاتهم.

تم تكريم عبير الدغيثر، خريجة الدكتوراه من كاوست لعام 2015، لدورها كرئيسة جامعة دار الحكمة. وتتمثل رؤيتها كرئيسة للجامعة في "تحسين الحياة، وتحويل وجهات النظر، وتطوير مجتمعنا، وإعداد مستقبل أكثر إشراقًا للأجيال القادمة من خلال تخريج نساء وقائدات ورائدات أعمال بارعات".

كما كُرمت لينة عيوني خريجة الدكتوراه من كاوست لعام 2021 لكونها أول امرأة سعودية تتخرج بدرجة ماجستير العلوم في الفيزياء البحرية من جامعة الملك عبد العزيز، وأول امرأة سعودية تتخرج بدرجة الدكتوراه في علم المحيطات من كاوست، وأول ملاحة سعودية تتخصص في قيادة المركبات التي يتم تشغيلها عن بعد. تعمل حَالِيًّا كمديرة بيئية للعلوم الفيزيائية في شركة البحر الأحمر للتطوير، أحد المشاريع العملاقة في المملكة.

وتم تكريم ياسمين نجم خريجة برنامج جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية للطلبة الموهوبين (KGSP) الحاصلة على درجة الدكتوراه لعام 2019 والماجستير لعام 2013 في كاوست لعملها في مجال الاستدامة كقائدة ابتكار للهيدروجين والوقود الإلكتروني في نيوم، حيث تستخدم أبحاثها للحفاظ على المناخ وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. كما تساهم في العديد من أنشطة القيادة التطوعية لبرنامج (KGSP) والمبادرات المختلفة في الجامعة.

كما اختارت اللجنة المنظمة لوكا باسوني خريج الدكتوراه من كاوست عام 2018 والماجستير عام 2011، وهو المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا والمدير العام لشركة فالكون فيز الناشئة في المملكة العربية السعودية، وهي شركة رائدة في مجال المسح ورسم الخرائط. كانت دراساته العليا في علوم الحاسب الآلي وعلوم الأرض في كاوست هي الأساس لنجاحه الريادي في عام 2015، عندما شارك في تأسيس الشركة، وهي واحدة من أقدم وأنجح الشركات الناشئة في الجامعة.

وكُرمت أيضاً أوبري أورورك خريجة الدكتوراه من كاوست في عام 2015، وهي عالمة مشروع تعمل مع وكالة ناسا في مركز كينيدي للفضاء في الولايات المتحدة، وتشتهر بتشجيعها للشابات اللاتي يخترن وظائفهن في مجال العلوم.

وتم اختيار جيان بان، رئيس فرع الخريجين الصينيين في كاوست، لقيادته للفرع وإسهاماته في رد الجميل للجامعة من خلال تسهيل إهداء 2000 قناع جراحي للعاملين في الخطوط الأمامية في كاوست مقدمة من الفرع في عام 2020 خلال ذروة جائحة فيروس كورونا.

وأُختير أيضاً يو لي خريج الدكتوراه في كاوست لعام 2020، والماجستير لعام 2016، الذي يعمل أستاذ مساعد في الجامعة الصينية في هونغ كونغ، تم تكريمه لأبحاثه التي طورت أدوات حسابية لتحديد الجينات المقاومة للمضادات الحيوية، مما أدى إلى إدراجه في قائمة فوربس للعلماء المؤثرين من قارة آسيا تحت سن الثلاثين لعام (2022).