Top

اطلاق مبادرة "تحدي كاوست" لزيادة البحث والابتكار في تجربة الحجّ والعمرة

أطلقت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، "تحدي كاوست" تستهدففيها زيادة البحث والابتكار، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية والازدهار المجتمعي في المملكة، وذلك من خلال عدد من المبادرات الجماعية الجديدة، التي تتحدى المواهب على مختلف الأصعدة المحلية والعالمية بغرض التعرّف على الأفكار والحلول، التي تساعد على النهوض بالأولويات الوطنية للمملكة ودعم رؤية 2030.

وأوضحت الجامعة أنها تسعى من خلال هذا التحدي، إلى تطوير ودعم مجموعة من المبادرات الجريئة في مجالات العلوم والتقنية والهندسة، بما يرمي إلى تغيير حياة المواطنين السعوديين وصقل المواهب.

وقالت الدكتورة نجاح عشري، النائب والمشارك الأعلى لرئيس كاوست للتقدم الوطني الإستراتيجي: "إننا نرغب في الاستفادة من القوة المتشاركة للمبادرات الجماعية في حلّ المشكلات التي تواجه المملكة والعالم بأسره، وذلك من خلال تحدي كاوست. وستقدم لنا تلك المبادرات الجماعية - بفضل ما تتمتع به من سرعة ومرونة وإمكانية توسعية - أفكارًا وحلولًا جديدة، يمكن تناولها بمزيد من التنمية والتطوير من خلال تعميق أواصر التعاون مع الجهات الفاعلة داخل منظومة البحث والتطوير والابتكار، التي تضمّها المملكة على أرضها".

يركز تحدي كاوست في نسخته الافتتاحية لعام 2020 على الارتقاء بتجربة الحجّ والعمرةو التي يمرّ بها الحجاج والمعتمرون من جميع أنحاء العالم، وكذلك على دفع عجلة الجهود الرامية إلى تحويل مكّة المكرمة إلى مدينة ذكية. كما سيكون لتحدي كاوست - أفكار وحلول للحج والعمرة 2020 - دورٌ نشطٌ في النهوض بالأولويات الوطنية للمملكة، من خلال الارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للأعداد المتزايدة من الحجاج والمعتمرين، وتحسين التجارب التي تجمعهم داخل مدينتي الحرمين الشريفين.

ومن خلال تحدي كاوست، سيتم التعرّف على الأفكار والحلول التي يمكن تسويقها بسرعة وسهولة، إضافة إلى دعمها من خلال جوائز نقدية بقيمة مليون ريال سعودي، بالإضافة إلى باقة من الجوائز الأخرى. ويشتمل التحدي على ثلاثة مجالات، أولاً "الرعاية الصحية"، وتستهدف زيادة التدابير الوقائية حرصًا على صحّة جميع الحجاج والمعتمرين ورفاهيتهمز الأمر الذي صار أحد مصادر القلق المتزايدة بالتزامن مع استمرار تفشي جائحة فيروس كورونا المستمر (كوفيد - 19)؛ ثانياًو "النقل والمواصلات"، ويهدف إلى ضمان كفاية توافر وسائل النقل العامة والخاصة وسهولة الوصول إليها؛ وثالثاًو "إدارة الأفواج"، ويرمي إلى تحسين البنية التحتية بهدف تلبية متطلبات الأعداد الكبيرة من الأفواج.

وانطلاقًا من الرغبة في جمع المدخلات القيّمة بشأن هذا التحدي، تستهدف كاوست مجموعة هائلة من المشاركين على مختلف الأصعدة الوطنية والعالمية، لتقديم ما لديهم من أفكار وحلول، ومن أبرزهم الشركات الناشئة - سواء الشركات الناشئة النامية أو الشركات متصاعدة الأعمال ذات الحلول، التي أثبتت جدارتها داخل السوق، وأصحاب الابتكارات - الشركات الناشئة ذات التمويل الأوّلي وأصحاب الملكية الفكرية ممن لديهم الأفكار أو الحلول، التي لم يتم اختبارها وتطبيقها بصورة كاملة داخل السوق، وجموع المواطنين بصفة عامة - الطلاب والأوساط الأكاديمية ورواد الأعمال والأفراد في المجتمع ممن لديهم اهتمام بالحج والعمرة.

وأضافت الدكتورة "نجاح عشري": "لقد أصبحت التحديات التي تواجه ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين بحاجة إلى حلول جديدة، ونحن ندرك أنّ الناس هنا في المملكة وفي شتى أرجاء العالم على حدٍ سواء، لديهم أفكار رائعة يمكنهم تقديمها لنا. ويسرّنا أن نرحّب بكل ما يقدمونه، وأن نقدم نحن كذلك حلولاً مذهلة لجيراننا في مكة المكرمة بما يخدم جميع الحجاج والمعتمرين".

وقد تم فتح باب التقدم بالأفكار والحلول إلى تحدي كاوست الآن، وسيستمر حتى 05 يناير 2021، وسيُختتم بفاعلية افتراضية، مزمع إقامتها على إحدى المنصّات الشهيرة بحلول نهاية فبراير 2021؛ حيث ستتولى لجنة من الحكّام المؤهلين اختيار أفضل ثلاث أفكار، تمثل كل فكرة منها مجالاً من المجالات الثلاثة، وسيُمنح الفائز جائزة كبرى واحدة. ويمكن الاطلاع على تفاصيل تحدي كاوست - أفكار وحلول للحج والعمرة 2020، وآلية المشاركة وشروطها على الموقع التالي:

challenge.kaust.edu.sa