Top

شركة التقنية الحيوية "واياكيت" الناشئة في كاوست توقع عقدًا مع الشركة السعودية للخدمات الأرضية

أعلنت شركة التقنية الحيوية "واياكيت" الناشئة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) عن شراكتها مع الشركة السعودية للخدمات الأرضية (SGS) لتوفير حلول التنظيف المستدامة لصناعة الطيران. وستؤدي هذا الشراكة إلى خفض كبير في كمية المواد الخطرة والسامة المستخدمة في أعمال النظافة، وتعزز في الوقت ذاته من التزام واياكيت بتطوير منتجات بيئية فعالة تساعد على تحقيق أهداف الرؤية السعودية 2030 ومبادرة السعودية الخضراء.

تستخدم واياكيت حلول التقنية الحيوية لتطوير معقمات جديدة للتنظيف لا تحتوي على مواد كيميائية سامة أو مؤكسدات. وستستخدم الشركة السعودية للخدمات الأرضية هذه المنظفات لخدمة العديد من شركات الطيران السعودية في أكثر من عشرين مطارًا، مما يؤدي إلى نشر منتجات واياكت بشكل فعال في جميع أنحاء البلاد.

يشار إلى أن مؤسستا واياكيت، الدكتورة ساندرا مدينا والدكتورة لويزا خافيير، حصلتا على درجتي الدكتوراه في كاوست في عامي 2020 و2021 تحت إشراف البروفيسور نور الدين غفور والبروفيسور يوهانس فروينفيلدر، على التوالي. كما أكملت خافيير درجة الماجستير لأول مرة في كاوست في عام 2011 ثم عادت إلى موطنها في المكسيك، حيث أسست شركة (Sin Aqua)، وهي شركة أخرى تعمل على تطوير منتجات التنظيف.

مؤسستا واياكيت، الدكتورة لويزا خافيير(يسار) والدكتورة ساندرا مدينا.

وتؤكد الدكتورة مدينا على الدور الكبير الذي لعبته كاوست من خلال جودة التعليم وبرامج ريادة الأعمال التي تقدمها والتي كان لها أثر كبير في نجاح واياكيت، تقول في مقابلة مع عرب نيوز "تعتبر كاوست بالنسبة لنا محفزًا قويًا لريادة الأعمال وقد منحتنا مجالًا كبيرًا لتطوير شركتنا. لقد تعلمنا فيها أهمية الاستماع أولاً للعملاء قبل تصميم أي منتج. وساعدتنا المرافق والمختبرات المذهلة في الجامعة في تسريع عملية إنشاء نموذجنا الأولي".

يذكر أن صناعة الطيران هي من أكبر الصناعات التي تضررت من جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19). إلا أن هذه الجائحة مكّنت بعض الشركات الناشئة مثل واياكيت من التركيز على تطوير حلول جديدة وفعالة، خصوصًا في عملية تعقيم الطائرات حيث يتوجب على الطاقم المسؤول عن عملية التنظيف مراعاة تعليمات سلامة الطيران من خلال تعقيم كامل الطائرة، وذلك في غضون 10 دقائق تقريبًا.

تقول خافيير "عندما استبدلت الشركة السعودية للخدمات الأرضية منتجات التنظيف التقليدية بمنتجات واياكيت، فإنها لم تزد من كفاءة التنظيف فحسب، بل وفرت أيضًا تكاليف التشغيل، وقللت من تعرض الطاقم والركاب للمواد الكيميائية السامة".

افتتحت واياكت في عام 2021 منشأة تجريبية في حرم جامعة كاوست، ثم قامت بتوسيع عمليتها وإنتاجها الصناعي ليغطي مدينة جدة. واليوم أصبحت الشركة تتمتع بحضور دولي أيضًا، من خلال عقدها اتفاقيات مع شركات أخرى في عدة دول أجنبية. وتخطط حاليًا لتوسيع أعمالها من خلال تقديم حلول النظافة للأماكن والمرافق العامة التي تضم تجمعات بشرية، مثل المستشفيات والفنادق والحافلات والقطارات والمدارس.

تؤكد شراكة واياكت مع الشركة السعودية للخدمات الأرضية دور جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في دعم مواهبها وشركاتها المتميزة لدفع جهود المملكة العربية السعودي في مجالي الاقتصاد والاستدامة البيئية.