Top

تعيين البروفيسور تشاك تشان، عميدًا لقسم العلوم والهندسة الفيزيائية في كاوست

صورة البروفيسور تشاك تشان، العميد الجديد لقسم العلوم والهندسة الفيزيائية في كاوست. المصدر: جامعة مدينة هونغ كونغ


أعلنت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) عن تعين البروفيسور تشاك تشان عميدًا جديدًا لقسم العلوم والهندسة الفيزيائية. وسيبدأ تشان منصبه الجديد في الجامعة في شهر مايو من العام القادم 2023، حاملًا معه خبرة واسعة في القيادة والإدارة بعد أكمل مؤخرًا فترته الثانية كعميد لكلية الطاقة والبيئة في جامعة مدينة هونغ كونغ (CityU).

حصل البروفيسور تشان على درجتي البكالوريوس والدكتوراه في الهندسة الكيميائية من جامعة تكساس أوستن، ومعهد كاليفورنيا للتقنية على التوال. والتحق بعد ذلك بقسم الهندسة الكيميائية في جامعة هونغ كونغ للعلوم والتقنية (HKUST)، وترقى من محاضر وأستاذ مساعد إلى أستاذ في الهندسة الكيميائية ثم رئيس مشارك. وأصبح في عام 2009، الرئيس المؤسس لقسم البيئة (ENVR)، وهي وحدة أكاديمية جديدة متعددة التخصصات تركز على علوم وتقنية البيئة وآثارها.

انضم البروفيسور تشان إلى جامعة مدينة هونغ كونغ في ديسمبر 2015 ليكون ثاني عميد لـكلية الطاقة والبيئة فيها. ولديه أكثر من 14 عامًا من الخبرة الإدارية كرئيس مشارك ورئيس وعميد في البحوث متعددة التخصصات والبرامج الأكاديمية.
 تتركز أبحاث تشان في مجال الكيمياء الفيزيائية للغلاف الجوي، وخاصة كيمياء الجسيمات المحمولة جواً. وتشمل إنجازاته الأكاديمية:
  • نشر أكثر من 250 ورقة بحثية في المجلة العلمية (SCI، أكثر من نصفها كمؤلف رئيسي
  • له أكثر منSCOPUSh-index وأكثر من 20000 استشهاده في باحث غوغل مع مؤشر66
  • شغل منصب رئيس تحرير مجلة Atmospheric Environment من 2008 إلى 2019، وكان أول من يشغل هذا المنصبمن خارج أوروبا وأمريكا الشمالية منذ أكثر من 60 عامًا من تاريخ المجلة
  • حصل على جائزة (Haagen Smit
ستساعد الخلفية الأكاديمية لتشان في الهندسة الكيميائية وخبرته البحثية والإدارية الواسعة في الوحدات الأكاديمية متعددة التخصصات على تعزيز التعاون بين مختلف البرامج والأقسام الأكاديمية في كاوست. كما يتماشى تركيزه البحثي بشكل جيد مع أنشطة الجامعة ومشاريعها البحثية في مجالات المناخ وقابلية العيش والاستدامة، وستدعم خبرته المتميزة أولويات المملكة العربية السعودية.

يتمتع البروفيسور تشاك تشان أيضًا بخبرة كبيرة في التوظيف والتوجيه والتطوير ودعم بقاء أعضاء هيئة التدريس، وسبق أن عمل بشكل وثيق مع فرق متعددة التخصصات من أعضاء هيئة التدريس من المهندسين. وقام عدما كان عميدًا في جامعة مدينة هونغ كونغ بتعيين 20 من أعضاء هيئة التدريس الدوليين. من بينهم ثلاثة تصدروا قائمة كلارينيت لأكثر الباحثين استشهادًا بأبحاثهم، و15 من أفضل الباحثين في ستانفورد، وكانت نسبة السيدات منهم تصل لأكثر من 20٪

سيظل الدكتور جيل لوبينو في منصب عميد مكلف خلال الفترة الانتقالية حتى وصول البروفيسور تشاك تشان في الربيع المقبل.