Top

كاوست و ندلب توقعان مذكرة تفاهم لإنشاء مركز قدرات للثورة الصناعية الرابعة

الرئيس التنفيذي لبرنامج "ندلب" المهندس سليمان بن خالد المزروع، يحمل نسخة من مذكرة التفاهم الموقعة حديثًا بين البرنامج وكاوست.

وقَّعت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" مع برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب" مذكرة تفاهم، برعاية معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية رئيس لجنة البرنامج الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف.

وقد قام بتوقيع الإتفاقية عن الجامعة الدكتور توني تشان رئيس الجامعة، فيما وقعها عن البرنامج الرئيس التنفيذي للبرنامج المهندس سليمان بن خالد المزروع، بحضور كل من النائب والمشارك الأعلى لرئيس الجامعة للتقدم الوطني الاستراتيجي الدكتورة نجاح عشري، ونائب الرئيس لشؤون الطاقة في "ندلب" المهندس فيصل الرابح.

وتهدف هذه المذكرة التي تبنتها إدارة التقدم الوطني الاستراتيجي بجامعة الملك عبدالله ، إلى التعاون في تفعيل مركز قدراتٍ للثورة الصناعية الرابعة بالمنطقة الغربية، لغرض الإسهام في تسريع تبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في قطاعات الطاقة والتعدين والصناعة والخدمات اللوجستية، وتطوير خارطة طريق وبرامج لتمكين هذا المركز من تحقيق أهدافه، إلى جانب تحديد الأطر والآليات المناسبة لتقديم الخدمات للمستفيدين عبر منصة رقمية موحدة، بالإضافة إلى العمل مع الجهات المعنية لتحديد المعايير اللازمة التي تُصنَّف مراكز قدرات الثورة الصناعية الرابعة بناءً عليها كمراكز قدرات وطنية.

(أسفل من اليمين إلى اليسار) معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية رئيس لجنة برنامج "ندلب"، والرئيس التنفيذي لبرنامج "ندلب" المهندس سليمان بن خالد المزروع، والنائب والمشارك الأعلى لرئيس الجامعة للتقدم الوطني الاستراتيجي الدكتورة نجاح عشري، (أعلى من اليمين إلى اليسار) نائب الرئيس لشؤون الطاقة في "ندلب" المهندس فيصل الرابح، ورئيس كاوست الدكتور توني تشان، ومدير الإثراء المتخصص والتقدم الوطني الاستراتيجي رملة الشيباني، خلال مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين كاوست وندلب.

وقال الدكتور توني تشان في تصريح له بهذه المناسبة :" يسعدنا في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية العمل مع برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (NIDLP) لتسريع عملية تبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة (4IR) في المملكة، لاسيما في هذه الأوقات التحولية المحورية داخل المملكة وعلى الصعيد العالمي أيضا‍".

من جهته أكد الرئيس التنفيذي ل "ندلب" المهندس سليمان المزروع على أهمية هذه الشراكة ودورها في تعظيم الاستفادة من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في مختلف قطاعات البرنامج الواعدة (الطاقة، والتعدين، والصناعة، والخدمات اللوجستية) وهو ما يعد مستهدفاً أصيلا للبرنامج من شأنه أن يسهم بمشيئة الله في تحسين العمليات ورفع الإنتاجية وإيجاد وظائف نوعية للكفاءات الوطنية، معربًا عن ثقته في قدرة الجهات التنفيذية بقطاعات برنامج "ندلب" و"كاوست" على تحقيق الأهداف، معبرًا عن شكره للجامعة نظير حرصها على إتمام هذه الشراكة والعمل بشكل تكاملي مع "ندلب" والجهات التنفيذية بقطاعات البرنامج للإسهام في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

بدورها أكدت الدكتورة نجاح عشري النائب والمشارك الأعلى لرئيس الجامعة للتقدم الوطني الإستراتيجي بأن الثورة الصناعية الرابعة سيكون لها الأثر الكبير على الاقتصاد السعودي في جميع القطاعات. بفضل الدعم الحكومي اللامحدود لإنشاء بنية تحتية رقمية في المملكة مما جعل البيئة مهيأة للحفاظ على النمو السريع عبر القطاعات ذات الأولوية ضمن رؤية المملكة 2030.