Top

تدشين حجر الأساس لمركز بيانات بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

​ (من اليسار إلى اليمين) المدير التنفيذي لشركة المقاولات المحدودة آشي وبشناق إبراهيم عبدالحافظ، المدير العام لشركة المقاولات المحدودة آشي وبشناق طه منصور، الرئيس التنفيذي لمركز بيانات الخليج طارق الأشرم، الرئيس المكلّف لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية المهندس نظمي النصر، ونائب رئيس الجامعة للأبحاث والإبداع والتنمية الاقتصادية جان فريشيه يدشنون حجر الأساس يوم الإثنين (١٨ سبتمبر ٢٠١٧) لمركز بيانات سيقوم بتأسيسه مركز بيانات الخليج بالشراكة مع الشركة السعودية التقنية لمراكز البيانات وشركة آشي وبشناق للمقاولات المحدودة، ومقرهما جدة. تصوير: ليليت هوفانيسيان.


دشَّنت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية أعمال حجر الأساس لمشروع مركز بيانات جديد ستتولى شركة مركز بيانات الخليج (GDH)، وهي شركة متخصصة في مراكز البيانات ومقرها دبي، عملية إنشائه رسمياً تحت إشراف الشركة السعودية التقنية لمراكز البيانات (DHT).
ويأتي إنشاء هذا المركز المتطور الذي تبلغ مساحته 27,600  متر مربع، في وقت يتسم بارتفاع مضطرد للبيانات والطلب المتزايد لتقنيات الخدمات السحابية وحفظ البيانات واسترجاعها عند الكوارث التي قد تؤدي إلى فقدان البيانات من قبل مؤسسات القطاع الخاص، فضلاً عن الامتثال الكامل للمتطلبات التنظيمية المتزايدة. وسيستوعب هذا المركز 8,000 متر مربع من المساحات المكتبية البيضاء بحد تحميل أدنى لخدمات تقنية المعلومات لعملائه في المستقبل يبلغ 14,4 ميغاواط.

وقال طارق الأشرم، الرئيس التنفيذي لشركة مركز بيانات الخليج (GDH) بهذه المناسبة: "إن التوجه السائد للخبراء المتخصصين في مجال تقنية المعلومات اليوم هو في استئجار مساحة جاهزة من مركز البيانات من الخبراء، بدلاً من إنشاء مركز بيانات داخلي خاص. وكمركز محايد للبائع، يقدم مركز البيانات في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية حلول طلبات تخزين البيانات، مع المرونة لاستيعاب مجموعة واسعة من المرافق البحثية المستقبلية والشركاء الخارجيين".


الرئيس المكلّف لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية المهندس نظمي النصر يلقي خطاباً يوم الإثنين (١٨ سبتمبر ٢٠١٧) بالحرم الجامعي ضمن حفل تدشين حجر الأساس لمشروع مركز بيانات الخليج بالشراكة مع الشركة السعودية التقنية لمراكز البيانات وشركة آشي وبشناق للمقاولات المحدودة، ومقرهما جدة. تصوير: ليليت هوفانيسيان. ​


من جهته، أكد المهندس نظمي النصر، الرئيس المكلف لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ونائب الرئيس التنفيذي على الدور الفاعل الذي تلعبه جامعة الملك عبدالله في مواكبة التطور في المجال التقني، وأضاف: "نعيش اليوم في عصر جديد بات الاعتماد فيه على التقنيات الرقمية المتقدمة ضرورة مُلِحّة، لذلك فإن جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ملتزمة في دفع عجلة التطوير وأخذ زمام المبادرة والقيادة في هذا المجال من خلال تدشين هذا المشروع الواعد والمهم والذي يتطلب بنية تحتية استثنائية في تقنية المعلومات لا تتوفر إلا في المؤسسات الأكاديمية المرموقة كجامعة الملك عبدالله، والتي من خلالها ندعم استراتيجياتنا في الأبحاث والابتكار، ونتمكن من وضع حلول ومعالجة القضايا الوطنية والعالمية الملحة في المجال التقني."

وسيتم بناء المركز حسب المواصفات والمقاييس المتوافقة مع (Tier III) و (LEED Silver) وهي أنظمة معترف به دولياً لتصميم وإنشاء وتشغيل مراكز بيانات ومبانٍ صديقة للبيئة وعالية الأداء، وذلك تماشياً مع المعايير العالية للهندسة المعمارية الحالية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية. 


الرئيس المكلّف لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية المهندس نظمي النصر (إلى اليسار) يتسلم هدية تذكارية من الرئيس التنفيذي لمركز بيانات الخليج طارق الأشرم يوم الإثنين (١٨ سبتمبر ٢٠١٧) بالحرم الجام​عي ضمن حفل تدشين حجر الأساس لمشروع مركز بيانات الخليج بالشراكة مع الشركة السعودية التقنية لمراكز البيانات وشركة آشي وبشناق للمقاولات المحدودة، ومقرهما جدة. تصوير: ليليت هوفانيسيان. ​


ووصف جايسون روس، المدير التنفيذي للمعلومات في جامعة الملك عبدالله الدور الذي سيلعبه هذا المركز بالمؤثر خصوصاً في البنية التحتية للأبحاث والابتكار في جامعة الملك عبدالله، وأن هذه المركز هو إضافة مهمة لمرافق ومراكز الجامعة التي تدعم طلبة وباحثي الجامعة وشركائها.
 
واشتهرت شركة مركز بيانات الخليج (GDH) بتطوير مركز بيانات واحة دبي للسيليكون، وهو مرفق عالمي المستوى تم إنجازه في عام 2014. وفي جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، ستشارك (GDH) في تقديم خدمات مركز "المساعدة الذكيّة" (Smart Hands) مع مزودي خدمات التوصيل المعلوماتي لتلبية الاحتياجات المتنوعة لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، للمستأجرين في مدينة الأبحاث وشركائها الخارجيين، وتوفير خدمات ذات قيمة مضافة للعملاء مع جميع الشركاء ضمن بيئة عملها.
 
وستقوم شركة آشي وبشناق للمقاولات المحدودة بجدة بإنشاء مركز بيانات جامعة الملك عبدالله الجديد، ومن المقرر أن يتم تشغيل المركز في عام 2019، وستقوم الشركة السعودية التقنية لمراكز البيانات (DHT) بإدارة تطوير الأعمال، والمبيعات وعمليات مركز البيانات.
 
وتعد شركة مركز بيانات الخليج (GHD) شركةً متخصصة في تصميم وإنشاء وتشغيل مراكز البيانات عالية الطراز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومقرها دبي. وينصب عملها الرئيسي في المشاركة في إدارة خدمات المساعدة الذكية (Smart Hands) في الموقع، وتوفير خدمات التوصيل المعلوماتي والخدمات ذات القيمة المضافة مع جميع شركائها ضمن بيئة عملها.
أما الشركة السعودية التقنية لمراكز البيانات (DHT) فهي الشركة المسؤولة عن تشغيل وإدارة مركز البيانات في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، والمملوكة لشركة مركز بيانات الخليج (GDH).