Top

كاوست وأرامكو تحرزان تقدمًا في تقنية تحويل النفط الخام إلى كيماويات بخطوة واحدة (1-Step C2C)

معمل تحويل النفط الخام إلى كيماويات داخل مركز التحفيز الكيميائي في جامعة كاوست

نشرت المجلة العلمية نيتشر كاتاليسيز (Nature Catalysis) النتائج الأولية لبحث تعاوني بين جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) وشركة أرامكو السعودية، يهدف لتطوير تقنية تقوم بخطوات ترقية متعددة وفي وقت واحد لعملية تحويل النفط الخام إلى أوليفينات خفيفة بصورة مستقرة وفي نظام المفاعل الواحد، حيث تعتبر الأوليفينات الخفيفة مثل الإيثيلين والبروبيلين من المواد الأساسية في صناعة البلاستيك ومواد البناء والمنسوجات.


البروفيسور دونال برادلي، نائب الرئيس للأبحاث
ويؤكد هذا البحث التعاوني الواعد أن التحويل المباشر للنفط الخام إلى كيماويات في عملية من خطوة واحدة هو أمر ممكن فعلاً، وأن كلتا المؤسستين (كاوست وأرامكو) ستواصلان تطوير هذه التقنية لتصبح بديلاً محتملاً ينافس طرق التكرير التقليدية.
وبهذه المناسبة، قال البروفيسور دونال برادلي، نائب الرئيس للأبحاث في كاوست: "يمكن لتقنيات تحويل النفط الخام إلى كيماويات إحداث تغيير نموذجي في طريقة استخدامنا للنفط، وقد تكون هذه التقنيات حافزًا لزيادة إنتاجنا من المواد التي نستخدمها في الحياة اليومية، أكثر من إنتاجنا للوقود، الامر الذي سيكون له فوائد مستدامة واقتصادية مهمة للغاية".

لطالما كان النفط مصدرًا رئيسيًا للوقود في العالم لعقود من الزمن، ولكن الاتجاهات المتغيرة الجديدة وظهور مصادر الطاقة البديلة يعني أن الكيماويات ستكون أحد أكبر استخدامات النفط في المستقبل، وفي هذا السياق، تسعى أرامكو بالفعل إلى تحقيق فرص نمو كبيرة في قطاع البتروكيماويات، وقد يساهم الجمع بين تطوير المحفزات الكيميائية متعددة الوظائف الجديدة ومفاهيم المفاعلات الحديثة في إمكانية خفض تكلفة الإنتاج لهذا القطاع الحيوي.

أحمد الخويطر، كبير الإداريين التقنيين في أرامكو
وعلق أحمد الخويطر، كبير الإداريين التقنيين في أرامكو على ذلك بقوله: " هذا التقنية المبتكرة من محفزات كيميائية جديدة ومفاعلات حديثة لتحويل النفط الخام إلى كيماويات في خطوة واحدة ماهي الا نتيجة أولية لتعاوننا البحثي طويل الأمد مع كبار الباحثين في كاوست، حيث كان تركيزنا منصباً بصورة أساسية على إعادة تصّور كيمياء تحويل النفط الخام، ولا شك أن هذا البحث التعاوني يعتبر مكملاً للطرق التنافسية الأخرى لتحويل النفط الخام إلى كيماويات التي تقوم بها أرامكو لزيادة كمية المواد الكيميائية عالية القيمة التي تنتجها، وفي الوقت نفسه تقليل البصمة الكربونية المرتبطة بصناعة النفط".

جدير بالذكر، أن تحويل النفط الخام إلى كيماويات تم تحديده في رؤية المملكة 2030 كركيزة إستراتيجية لبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، مع إمكانية خلق فرص عمل في قطاع انتاج الكيماويات، الامر الذي من شأنه دعم أبناء الوطن وازدهار اقتصاده.


البروفيسور خورخيه جاسكون، أستاذ الهندسة الكيميائية في كاوست ومدير مركز الحفز الكيميائي في الجامعة

وقال البروفيسور خورخيه جاسكون، أستاذ الهندسة الكيميائية في كاوست ومدير مركز الحفز الكيميائي في الجامعة: " تُظهر نتائجنا أن البحث عن مفاهيم بديلة لهندسة المفاعلات، واقترانه بتطوير محفزات تكميلية متعددة الوظائف، هو امر يستحق الاستكشاف، فهذه العملية الجديدة تمتلك القدرة على تقليل الحاجة إلى وحدات التقطير والتكسير بالبخار".

يؤكد البحث أن التقنية التي لدينا يمكن تحديثها لتتوافق مع احتياجات الحاضر، مع الأخذ في الاعتبار أنه لا يزال هنالك الكثير لإنجازه في المستقبل، كما أن التحسين المستمر لتركيبة المحفزات الكيميائية وعملياتها يظهر أن المجال لايزال مفتوحاً هنا للمزيد من التطوير من حيث الأداء والتطبيقات.