Top

خريج كاوست يفوز بجائزة أفضل عرض تقديمي

فاز بابار خان، خريج جامعة الملك عبدالله عام ٢٠١٨، بجائزة أفضل عرض شفهي في الندوة الدولية الأولى للمواد النانوية والأغشية للصحة والمياه والطاقة والبيئة الذي أقيم بالمغرب. صورة من الأرشيف.

-بقلم ديفد مورفي, من أخبار جامعة الملك عبدالله 

خلال دراسته لدرجة الدكتوراه، والتاي حصل عليها عام 2018، فاز بابار خان خريج جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، بجائزة أفضل عرض تقديمي شفهي في الندوة الدولية الأولى للمواد النانوية والأغشية للصحة والمياه والطاقة والبيئة. وأقيم هذا الحدث في الفترة من 11 إلى 12 أكتوبر 2018 في مدينة مراكش في المغرب، ونظّمته الجمعية المغربية لتحلية المياه SMMD، ومختبر الأغشية والبيئة في جامعة الملك الحسن الثاني في الدار البيضاء.

جمعت الندوة أكاديميين وباحثين ومعنيين بعلوم المواد النانوية والأغشية، لدراسة الدور المتزايد للمواد النانوية وتأثيرها على مختلف جوانب الحياة اليومية. وقد تناول عرض بابار خان الفائز عمله في مركز تحلية وإعادة استخدام المياه في كاوست، والذي ركّز على اكتشاف الميكروبات على الأسطح الصناعية؛ والتحقق من كيفية استعمارها أنظمة الغشاء؛ وتأثيرها السلبي اللاحق على الأداء.

ياحثان يعملان في مركز تحلية المياه وإعادة استخدامها في الجامعة، حيث أنجز بابار أبحاث شهادة الدكتوراه. الصورة بعدسة أناستازيا خرينوفا.

ويقول خان: "في العرض الذي قدمته، شرحتُ طريقة غير مباشرة لقياس مجتمعات الميكروبات في الأنظمة المغلقة. كانت لديّ بعض الأسئلة ذات الطابع الفضولي التي ساعدتني على تحسين العمل. لقد فوجئت حين فزت، لأنني أعتقد شخصياً أن هنالك العديد من العروض الأخرى الرائعة. ووعندما استلمت الجائزة، أثنى العديد من الباحثين البارزين في هذا المجال على عملي وعلى ما ينطوي عليه من وعود مستقبلية. الأمر الذي منحني شعوراً عالياً بالمصداقيّة".