Top

البروفيسور بيير ماجيستريتي يلقي محاضرة نانسن لعلم الأعصاب لعام 2023

البروفيسور بيير ماجيستريتي يقف بجانب صورة الرحالة والمستكشف النرويجي فريتيوف نانسين في أوسلو

في إنجاز كبير يعكس حجم التأثير العالمي لعلماء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، ألقى البروفيسور بيير ماجيستريتي، نائب رئيس الجامعة للأبحاث، محاضرة نانسن لعلم الأعصاب لعام 2023، التي أقيمت في 10 أكتوبر 2023، في الأكاديمية النرويجية للعلوم والآداب في أوسلو، وسلطت الضوء على اكتشافه لناقل اللاكتيك للخلايا العصبية النجمية، والذي أحدث نقلة نوعية كبيرة في علوم الأعصاب.

وتحدث البروفيسور ماجيستريتي عن ناقل اللاكتيك العصبي ودوره في فسيولوجيا وأمراض الدماغ. وعلى الرغم من أن الدماغ يشغل 2 في المائة فقط من كتلة الجسم، إلا أنه يستهلك ما يقرب من 25 في المائة من طاقته. لقد كانت كيفية استهلاك الدماغ لهذه الطاقة نقطة محورية للعديد من علماء الأعصاب. ويوضح اكتشاف ماجستريتي كيف تقوم الخلايا النجمية باستهلاك اللاكتيك العصبي كمصدر أساسي للطاقة. كما يُظهر أن حرمان الخلايا العصبية من اللاكتيك يؤثر في الذاكرة والإدراك.

تُقدّم دراسة ناقل اللاكتيك من الخلايا النجمية رؤى جديدة في علم الطاقة العصبية، كما تصوب المفاهيم حول وظيفة الخلايا النجمية التي تعتبر من أكثر أنواع الخلايا وفرة في الجهاز العصبي المركزي.

وعبر ماجيستريتي عن سعادته الكبيرة باختياره لهذا التكريم الكبير، وقال "تشرفت جدًا باختياري لإلقاء محاضرة نانسن لعلم الأعصاب لعام 2023، وأن تتاح لي الفرصة لتقديم عملي ومساهمتي المتواضعة لفهم تعقيدات وظائف المخ في هذا المكان المرموق".

تقوم شبكة نانسن لعلم الأعصاب منذ عام 2010 بدعوة واحد أو اثنين من رواد هذا المجال سنويًا لإلقاء محاضرة نانسن لعلم الأعصاب. وتعمل الشبكة، التي يقع مقرها في النرويج، على تعزيز الابتكار في علوم الأعصاب من خلال استقطاب الباحثين والمتخصصين من الأوساط الأكاديمية والصناعية.